U3F1ZWV6ZTM2OTQ3OTQ3NDY4NjAzX0ZyZWUyMzMwOTk2MDE4NDAyOA==

اللَّوز والرجيم ... كيف يساعد اللَّوز في إنقاص الوزن ؟

 اللَّوز والرجيم ... كيف يساعد اللَّوز في إنقاص الوزن ؟


 اللَّوز والرجيم ... كيف يساعد اللَّوز في إنقاص الوزن ؟

1. تعريف اللَّوز

2. العلاقة بين اللَّوز والريجيم

3. بعض فوائد اللَّوز للريجيم

4. نصائح للإستفادة من اللَّوز في النظام الغذائي

5. بعض الفوائد الأخرى للَّوز

1. تعريف اللَّوز


اللَّوز (الإسم العلمي : Prunus dulcis) أحد أنواع جنس الخوخ من الفصيلة الورديَّة، و يرجع أصله إلى بلاد الشام وتركيا، أمَّا في الوقت الحاضر فيُزرعُ في جميع أنحاء العالم، و تتميزُ شجرة اللَّوز بجمالها الدَّائم طوال العام، إذ تتوشَّح باللَّون الأبيض و القرنفلي في الشتاء، وتكون خضراء في الربيع، ثم تصبح متعددة الألوان في الصيف حيث تبدأ الأوراق في الإصفرار والسقوط، وفي نهاية الخريف لا يتبقى منها سوى الأغصان التي تكتسي باللَّون الأسود.

يمكن أن يمتلك اللَّوز طعماً حلواً أو مرّاً، وذلك اعتماداً على نوع شجرة اللَّوز، ويتم الحصول على اللَّوز الحلو من نوع من شجر اللَّوز يدعى  Prunus amygdalus var. dulcis، ولا يحتوي هذا النوع على مواد كيميائية سامة، بينما اللَّوز المرُّ من نوع من الأشجار الذي يدعى بـ  Prunus amygdalus var. amara ويحتوي هذا النوع على مواد كيميائية سامة.

يُعرف اللَّوز بامتلاكه قشرةً خارجيةً قاسيةً خضراء اللَّون، وتُجفَّف ثمار اللَّوز بإزالة القشرة الخارجية والقشرة الداخلية بعد الحصاد، وهو متوفِّرٌ بعدَّة أشكالٍ منها : اللَّوز الكامل، شرائح اللَّوز، اللَّوز المقطَّع، دقيق اللَّوز، حليب اللَّوز و زيت اللَّوز، بالإضافة إلى المعكرونة المصنوعة منه.

2. العلاقة بين اللوز والرجيم



على الرَّغم من أنَّ السعرات الحرارية في اللَّوز ليست بالقليلة، حيث تحتوي الحفنة منه على 162 سعر حراري تقريباً، إلاَّ أنَّه يعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكن إدراجها ضمن الأنظمة الغذائية، والتي تهدف إلى فقدان الوزن، وذلك بسبب احتوائه على عددٍ من الخصائص الغذائيَّة ذات فعالية في المساعدة على إنقاص الوزن، سنتحدث عن هذه الخصائص لاحقاً، وعن النصائح التي من خلالها يمكن الإستفادة من اللَّوز في إنقاص الوزن، خاصةً أنَّ اللَّوز والرجيم من الممكن جداً أن يكونا متلازمين.

3. بعض فوائد اللوز للريجيم






  • يساعد على الشعور بالشبع 



أحد الفوائد الرئيسية لـلَّوز هي قدرته على زيادة الشُّعور بالشبع الكامل، هذا الشعور يحفِّز على عدم تناول المزيد من السعرات الحرارية في نفس الوجبة، وتناول سعرات حرارية أقل على مدار اليوم، ويرجع ذلك إلى احتواء اللَّوز على كم جيدٍ جداً من الألياف الغذائيَّة، كما أنَّ اللَّوزَ مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين، ويحتوي على الأحماض الدُّهنية، وهذه المركبات أيضاً تزيد من الشعور بالشبع، وذلك حسب دراسة تم نشرها في عام 2003 في المجلة الدولية للسُّمنة. 




  • اللَّوز خيار مثاليُّ للوجبات الخفيفة 





تحتوي حفنة اللَّوز، والتي تقدَّر بحوالي 23 حبة كاملة على 162 سعر حراري، وهي تمثِّل خياراً رائعاً لوجبة خفيفة غنيَّة بالألياف والبروتين والدَُهون الصحيَّة، وبما أنَّ تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم ثبت أنه يحدُّ من ارتفاع ضغط الدَّم و ارتفاع الكوليسترول الضار في الدَّم أيضاً، وأنَّ الأشخاص اللَّذين يعانون من السُّمنة هم أكثر تعرُّضاً لـهذه الأمراض، فإنَّ اللَّوز من الممكن أن يساعد بشكل غير مباشر في الوقاية منها، عن طريق المساعدة على التحكم في مستويات ضغط الدَّم والكوليسترول.

4. نصائح للإستفادة من اللَّوز في النظام الغذائي








  • التحكُّم في الكمية التي يتمُّ تناولها 




إنَّ السَّيطرة على الكمية التي تأكلها من اللَّوز هي مفتاح اللُّغز في إنقاص الوزن، وتعتبر حفنة أو 22 حبة من اللَّوز الخامِّ، أو ملعقة كبيرة من زبدة اللَّوز، هي الكمية المثالية، وعند اتباع هذه النصيحة، ستحقق الفائدة المرجوة من اللَّوز، كما ستستفيد من خصائصه في فقدان الوزن، ولكن زيادة الكمية أو الإفراط في تناوله، من الممكن أن يأتي بنتائج عكسية. 



  • اختيار النوع المناسب من اللَّوز 



من الإجراءات الهامَّة عند تناول أي طعامٍ ضمن نظام غذائي لإنقاص الوزن، اختيار النوع الذي يحتوي على أقل عدد من السعرات الحرارية، على سبيل المثال، تحتوي حفنة اللَّوز الخام على 162 سعراً حرارياً، في حين أنَّ اللَّوز المحمَّص بالعسل يحتوي على 167 سعر حراري، ويحتوي اللَّوز المحمَّص في الزيت على 170 سعر حراري، كما أنَّه أعلى قليلاً في الدُّهون المشبعة الغير صحيَّة من اللَّوز الخام.




  • دمج اللَّوز مع الأطعمة التي تحتوي على ألياف 



إن اللَّوز غنيٌّ بالألياف الغذائية، حيث تحتوي حفنة اللَّوز الخام على 4 جرام منها، وثبت أنَّ الأشخاص الذين يحصلون على الكثير من الألياف في نظامهم الغذائي أكثر عرضة لفقدان الوزن، ويمكن تعزيز وظيفة اللَّوز في فقدان الوزن من خلال دمجه مع الأطعمة التي تحتوي على ألياف، مثل دقيق الشوفان، والفواكه مثل التوت، كما يمكن إضافته إلى الكينوا وحليب اللَّوز للحصول على عصيدة الكينوا عالية البروتين. 




  • إضافة اللَّوز إلى الأطعمة منخفضة السعرات 




إن اللَّوز خيارٌ رائعٌ لإضافة طعمٍ غنيٍّ ومقرمش إلى الأطباق المنخفضة في السعرات الحرارية، حيث يحولها ذلك من أطباق قد لا يكون مرغوباً فيها، إلى أطباق لذيذة، غنية ومُشبعة، إذ من الممكن إضافته إلى أطباق السلطة، خاصة تلك التي تحتوي على الخضروات الورقية مثل الجرجير، كما يمكن إضافته إلى الخضروات المشوية مثل الكوسة، أو إلى الفلفل الأحمر والمانجو وعمل نسخ صحية من الأطباق التايلاندية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة