U3F1ZWV6ZTM2OTQ3OTQ3NDY4NjAzX0ZyZWUyMzMwOTk2MDE4NDAyOA==

فوائد وأضرار اللَّوز لمرضى السكَّري

فوائد وأضرار اللَّوز لمرضى السكَّري

فوائد أضرار اللَّوز لمرضى السكَّري


1. تعريف اللَّوز

2. دراسات لفوائد اللَّوز على مرضى السكَّري

3. فوائد اللَّوز لمرضى السُكَّري

4. أضرار اللَّوز على مرضى السكَّري

5. أفكار وطرق لتناول اللَّوز

1. تعريف اللَّوز


اللَّوز (الإسم العلمي : Prunus dulcis) أحدُ أنواع جنس الخوخ من الفصيلة الورديَّة، و يرجع أصله إلى بلاد الشَّام وتركيا، أمَّا في الوقت الحاضر فيُزرع في جميع أنحاء العالم، وتتميَّز شجرة اللَّوز بجمالها الدَّائم طوال العام، إذ تتوشَّح باللَّون الأبيض والقرنفلي في الشِّتاء، وتكون خضراء في الرَّبيع، ثمَّ تصبح متعدِّدة الألوان في الصَّيف حيث تبدأ الأوراق في الإصفرار والسُّقوط، وفي نهاية الخريف لا يتبقَّى منها سوى الأغصان، والتي تكتسي باللَّون الأسود.

يمكن أن يمتلك اللَّوز طُعماً حلواً أو مرّاً، وذلك إعتماداً على نوع شجرة اللَّوز، ويتمُّ الحصول على اللَّوز الحلو من نوع من شجر اللَّوز يدعى Prunus amygdalus var. dulcis، ولا يحتوي هذا النَّوع على مواد كيميائيَّة سامَّة، بينما اللَّوز المرُّ من نوع من الأشجار الذي يدعى بـ  Prunus amygdalus var. amara ويحتوي هذا النوع على مواد كيميائيَّة سامَّة.

يُعرف اللَّوز بامتلاكه قِشرةً خارجيَّةً قاسيَّةً خضراء اللَّون، وتُجفَّف ثمار اللَّوز بإزالة القشرة الخارجيَّة والقشرة الداخليَّة بعد الحصاد، وهو متوفِّرٌ بعدَّة أشكالٍ منها : اللَّوز الكامل، شرائح اللَّوز، اللَّوز المقطَّع، دقيق اللَّوز، حليب اللَّوز وزيت اللَّوز، بالإضافة إلى المكرونة المصنوعة منه.


2. دراسات لفوائد اللَّوز على مرضى السكَّري


فيما يلي بعض الدِّراسات التي أثبتت فعاليَّة اللَّوز وفوائده لمرضى السكَّري :


  • الدِّراسة الأولى 


أظهرت نتائج دراسة نشرتها مجلة التَّغذيَّة أنَّ اللَّوز هو الأفضل في خفض مستوى السُكَّر في الدَّم بعد 4 ساعات من تناوله، وقامت الدِّراسة على المقارنة بين تأثير اللَّوز، الخبز، الأرز المسلوق والبطاطس المهروسة، على مجموعة من مرضى السُكَّري.




  • الدِّراسة الثانية



بينت دراسة أنَّ تناول اللَّوز مع الخبز الأبيض يحسِّن عمليَّة التمثيل الغذائي للسُكَّر مقارنة بتناول الخبز الأبيض وحده.



  • الدِّراسة الثالثة


في دراسة أجريت عام 2011 ، وجد الباحثون أنَّ استهلاك أوقيتين من اللَّوز أي ما يعادل 45 حبة من اللَّوز يساعد في خفض مستويات الإنسولين في تحاليل نسبة السكَّر في الدَّم أثناء صيام المريض المصاب بداء السكَّري.


  • الدِّراسة الرابعة


وجدت دراسة أجريت عام 2010 أنَّ تناول اللَّوز قد يساعد على زيادة حساسيَّة الإنسولين لدى الأشخاص المصابين بمرض السكَّري.


  • الدِّراسة الخامسة


أظهرت دراسة علمية أميركية أنَّ تناول اللَّوز يساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السكَّري وأمراض القلب، وذكرت الدِّراسة التي نشرت في دورية الكلية الأميركية للتَّغذية أنَّ اللَّوز قد يعالج مشاكل الأوعيَّة الدَّمويَّة.

3. فوائد اللَّوز لمرضى السُكَّري


يعاني مريض السكَّري بنوعيه الأوَّل والثاني من مجموعة من الأضرار والمشاكل المصاحبة لهذا المرض، كما ويصاحب هذا الداء المزمن العديد من المضاعفات الغير مستحبَّة، لهذا نجد نصح الأطباء والخبراء لمرضى السكَّري الدَّائم بالإختيار الدَّقيق للأطعمة التي يتناولوها، ويعتبر اللَّوز من الخيارات المفضَّلة، لفوائده العديدة التي يقدِّمها لمرضى السكَّري، ومن هذه الفوائد ما يلي :


  • من أبرز الفوائد والتي يقدِّمها اللَّوز لمريض السكَّري هو قدرته على تحفيز الجسم على إفراز الإنسولين بمستويات مرتفعة جداً، الأمر الذي يساهم إلى حدٍّ كبير في منح الجسم القدرة على محاربة ارتفاع معدَّل السكَّر في الدَّم، وبالتالي التَّخفيف من معدَّله لدى المريض.
  • يعتبر اللَّوز خالياً من الكولسترول الضار، كما ويعدُّ غنيّاً بالمواد الغذائيَّة الأسلسيَّة والمهمَّة لمرضى السُكَّري، والتي تتمثَّل في : الألياف الغذائيَّة، البروتينات، المغنيسيوم، البوتاسيوم، النحاس وفيتامين هـ.
  • للَّوز القدرة على تحسين حساسيَّة الأنسولين، كما ويعمل على تقليص معدَّل الكولسترول الضار، لدى الأشخاص المهيئين للإصابة بمرض السكَّري، وهم الذين يرتفع لديهم سكَّر الدَّم عن المستويات الطبيعية ولكن لم يرق إلى المستوى الذي يصنفهم كمرضى السكَّري.
  • يذيب تناول اللـَّوز بكميَّة معتدلة ووفق نظام غذائي صحي محسوب السُّعرات الحراريَّة الدُّهون، ممَّا يؤدِّي إلى خفض الوزن، وبالتالي يقلِّل من فرص الإصابة بمرض السكَّري.
  • يعدُّ محتوى اللَّوز جيِّداً من الألياف الغذائيَّة، والتي تساهم في التحكُّم في نسبة الغلوكوز في الدَّم، وهو الأمر الذي يفيد مرضى السكَّري. 
  • يقلِّل المغنسيوم الموجود في اللَّوزمن خطر الإصابة بأمراض القلب، الشَّرايين والأوعيَّة الدَّمويَّة، كما ويحدُّ من ارتفاع ضغط الدَّم وهشاشة العظام، وهي الأعراض النَّاتجة عن الإصابة بمرض السكَّري من النوع الثاني.
  • يحتوى اللَّوز على نسبة جيِّدة من فيتامين هـ والبروتينات، والذي يتجلَّى دوره في العناية بالبشرة والشَّعر، والتي تعدُّ من المضاعفات غير المستحبَّة والتي تنتج عن مرض السكَّري.
  • يساعد تناول اللَّوز يوميّاً وباستمرار على يتحكَّم في نسبة السكَّر في الدَّم، وذلك بفضل احتوائه على كميَّة لا بأس بها من معدن المغنيسيوم .
  • يوفِّر تناول كميَّة لا بأس بها من اللـَّوز بعد الأكل الرَّاحة للبنكرياس، وذلك راجعٌ لرفع حساسيَّة الجسد من الإنسولين، وهو ما يحمل الجسد على إنتاج الإنسولين بمستويات عالية جداً، الأمر الذي يجعل الخلايا تستقبله برحابة.
  • يساعد اللَّوز مرضى السكَّري على تعديل نسبة السكَّر في الدَّم، من خلال الحفاظ على النسبة التي يحتاجون إليها منه، ممَّا يمنع إرتفاع معدَّله في أوقات لاحقة.
  • يعدُّ اللَّوز من العناصر الغذائيَّة المساعدة في منع ارتفاع مستوى السكَّر في الدَّم، خصوصاً بعد تناول مريض السكَّري للوجبات الغذائيَّة.
  • يحتوي اللَّوز على الألياف الغذائيَّة الطبيعيَّة، والتي تسهم في الشُّعور بالشَّبع، ممَّا يساعد على فقدان الوزن، فضلًا عن الوقاية من الإصابة بالنوع الثاني من السُكَّري.
  • اللَّوز غنيٌّ بالأحماض الدُّهنية المفيدة للجسم، وهي مصدر غنيٌّ بحمض ألفا ليبويك، والذي يساعد في التَّقليل من خطر الإصابة بالإلتهابات المصاحبة لمرض السكَّري.
  • ينصح مرضى السكَّري بإضافة حفنة من اللَّوز يوميّاً إلى نظامهم الغذائي قصد ضبط مستوى السكَّر في الدَّم.
  • يضبط اللَّوز الإرتفاع الحاد والذي يليه انخفاض حاد لمستوى السكَّر في الدَّم، والذي يحصل عادة بعد تناول الكربوهيدرات المكرَّرة.
  • يعمل اللَّوز على تخفيض ضغط الدَّم المرتفع، حيث تعدُّ أمراض القلب والأوعيَّة الدَّمويَّة أحد المضاعفات الشَّائعة لداء السكَّري. 
  • أثبتت الدِّراسات وجود علاقة بين كميَّة اللَّوز التي يتناولها مريض السكُّري، ومعدَّل انخفاض السكَّر في الدَّم، وكلما زادت الكميَّة كان مستوى السكَّر أقل، لذلك يجب تناوله بشكلٍ منتظم ويوميٍّ من طرف الأشخاص المصابين بداء السكَّري.


ملحوظة هامَّة :

ينصح خبراء الصِّحَّة مرضى السكَّري بتتناول كميَّة من اللَّوز يوميّاً خاصَّةً بعد تناول الوجبات الرئيسيَّة في الطَّعام.


4. أضرار اللَّوز على مرضى السكَّري


بالرَّغم من فوائد اللَّوز العديدة لمرضى السُكَّري، إلاَّ أنَّ هناك بعض المخاوف المحتملة والمتعلِّّقة بالإسراف في تناوله، لذا ينصح بالإعتدال في تناوله، ومن أبرز اللآثار الجانبيَّة والأضرار التي يسبِّبها اللَّوز لمرضى السكَّري ما يأتي : 


  • يحتوي اللَّوز على كميَّة عالية من الأحماض الدُّهنية الأوميغا 6، والتي ترتبط زيادتها في الجسم بزيادة الإلتهابات وأمراض القلب، ممَّا يزيد من أعراض مرض السكَّري وخطر الإصابة بالسُّمنة.  
  • يجب اختيار اللَّوز الخالي من الإضافات، وذلك راجعٌ لاحتوائه على نسب كبيرة من السكُّر والملح، واللَّذان يٌسبِّبان مضاعفات لمرضى السُكَّري. 
  • يحتوي اللَّوز على نسبة عاليَّة من السُّعرات الحراريَّة، لذا يجب تناوله باعتدال، لتفادي زيادة الوزن، والذي لا يعدُّ جيِّداً لمرضى السُكَّري، كما وتزيد السُّمنة المفرطة من فرص الإصابة بداء السكَّري من النَّوع الثاني.
  • قد تسبِّب خصائص اللَّوز المخفِّضة للسكَّر انخفاضه بشكلٍ مفرط عند مرضى السكَّري، ولذلك يجب على هؤلاء المرضى مراقبة مستويات السكَّر في دمِّهم جيِّداً عند تناول اللَّوز.
  • يتداخل اللَّوز مع التحكُّم في معدَّلات سكَّر الدَّم خلال العمليات الجراحية وبعدها، لذا يُنصح الأشخاص المقبلون على إجراء العمليات الجراحية بالتَّوقُّف عن استخدام اللَّوز مدَّة أسبوعين على الأقل قبل موعد العمليَّة.







5. أفكار وطرق لتناول اللَّوز


إليك بعض الأفكار و الطُّرق لتناول اللَّوز :


  • تناول الخبز المصنوع من القمح الكامل مع زبدة اللَّوز.
  • يمكنك أن تأكل اللَّوز المفروم في الفواكه وسلطة الخضار.
  • تقطيع اللَّوز إلى قطع صغيرة وإدراجها في وجبة الإفطار في الصَّباح.
  • تناول اللَّوز عن طريق إضافته إلى العصائر، السَّلطات وغيرها.


إن كنت تبحث عن المزيد من المعلومات حول اللَّوز، فما علينا إلاَّ أن ننصحك بقراءة المقالات التَّالية :

43 فائدة عجيبة للَّوز ... ستجعلك تتناوله باستمرار

الفوائد التي يقدِّمها اللَّوز للبشرة ... وطريقة تحضير الوصفات

فوائد اللَّوز للبشرة

فوائد اللَّوز المذهلة للحامل وجنينها

اللَّوز والرجيم ... كيف يساعد اللَّوز في إنقاص الوزن ؟


اللَّوز غذاءٌ أساسيٌّ لحياةٍ جنسيَّةٍ أفضل



فوائد اللَّوز وزيته للشَّعر

حساسيَّة اللَّوز : أعراضها، عوامل خطر الإصابة بها، أسبابها وسبل الوقاية منها

القيمة الغذائيَّة التي يحتوي عليها اللَّوز





للمزيد حول زيت اللَّوز تابع المقالات التَّالية :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة