U3F1ZWV6ZTM2OTQ3OTQ3NDY4NjAzX0ZyZWUyMzMwOTk2MDE4NDAyOA==

9 أضرار غير مستحبَّة للَّوز تنتج عند الإسراف في تناوله ... تعرَّف عليها

9 أضرار غير مستحبَّة للَّوز تنتج عند الإسراف في تناوله ... تعرَّف عليها

9 أضرار غير مستحبَّة للَّوز تنتج عند الإسراف في تناوله ... تعرَّف عليها

1. تعريف اللَّوز

2. أضرار اللَّوز

3. بعض فوائد اللَّوز

1. تعريف اللَّوز




اللَّوز (الإسم العلمي : Prunus dulcis) أحدُ أنواع جنس الخوخ من الفصيلة الورديَّة، و يرجع أصله إلى بلاد الشَّام وتركيا، أمَّا في الوقت الحاضر فيُزرع في جميع أنحاء العالم، وتتميَّز شجرة اللَّوز بجمالها الدَّائم طوال العام، إذ تتوشَّح باللَّون الأبيض والقرنفلي في الشِّتاء، وتكون خضراء في الرَّبيع، ثمَّ تصبح متعدِّدة الألوان في الصَّيف حيث تبدأ الأوراق في الإصفرار والسُّقوط، وفي نهاية الخريف لا يتبقَّى منها سوى الأغصان، والتي تكتسي باللَّون الأسود.

يمكن أن يمتلك اللَّوز طُعماً حلواً أو مرّاً، وذلك إعتماداً على نوع شجرة اللَّوز، ويتمُّ الحصول على اللَّوز الحلو من نوع من شجر اللَّوز يدعى Prunus amygdalus var. dulcis، ولا يحتوي هذا النَّوع على مواد كيميائيَّة سامَّة، بينما اللَّوز المرُّ من نوع من الأشجار الذي يدعى بـ  Prunus amygdalus var. amara ويحتوي هذا النوع على مواد كيميائيَّة سامَّة.

يُعرف اللَّوز بامتلاكه قِشرةً خارجيَّةً قاسيَّةً خضراء اللَّون، وتُجفَّف ثمار اللَّوز بإزالة القشرة الخارجيَّة والقشرة الداخليَّة بعد الحصاد، وهو متوفِّرٌ بعدَّة أشكالٍ منها : اللَّوز الكامل، شرائح اللَّوز، اللَّوز المقطَّع، دقيق اللَّوز، حليب اللَّوز وزيت اللَّوز، بالإضافة إلى المكرونة المصنوعة منه.


2. أضرار اللَّوز






بالرَّغم من كل الفوائد والقيَّم الغذائيَّة العاليَّة التي يوفِّرها اللَّوز، قد يحمل تناوله بكميَّات زائدة بعض المخاطر الصحيَّة، فكافَّة الفوائد التي ذكرناها سابقاً يمكن الحصول عليها عند تناوله بكميَّات معتدلةٍ ومعقولةٍ، إلاَّ أنَّ الإفراط قد يؤدِّي إلى حدوث ما يلي :


  • يسبِّب أضرار للجهاز الهضمي



يحتوي اللَّوزعلى نسبٍ جيِّدةٍ من الألياف الغذائيَّة، والتي تساهم في منع الإسهال والإمساك، ومع ذلك فيمكن للإفراط في تناول الكثير من اللَّوز أن يسبِّب عدَّة مشاكل للجهاز الهضمي مثل : الإمساك، إنتفاخ البطن، غازات وغيرها من المشاكل الأخرى والمتعلِّقة بالجهاز الهضمي.




  • يتسبَّب في زيادة نسبة فيتامين هـ في الجسم




يحتوي اللَّوز على كميَّة عالية من فيتامين هـ، لهذا فالإفراط في تناوله قد يؤدِّي إلى زيادة نسبة فيتامين هـ في الجسم، ممَّا ينتج عنه بعض المشاكل غير المستحبَّة مثل : الخُمول، عدم وُضوح الرُّؤية، الصُّداع ، الإسهال  وإنتفاخ البطن، لذا إن كنت تعتزم أكل كميَّة لا بأس بها من اللَّوز، فننصحك بتجنُّب الأغذية الغنيَّة بفيتامين هـ  مثل : البيض، الحبوب المدعَّمة ، السبانخ والحبوب الكاملة. 




  • يتداخل مع بعض الأدويَّة





يعدُّ محتوى اللَّوز عاليّاً من المنغنيز، وهو معدن تؤدِّي كثرته في الجسم إلى الإنقاص من فاعليَّة بعض الأدويَّة مثل : مضادَّات الذِّهان، مضادَّات الحُّموضة، المُليِّنات، أدوية ضغط الدَّم وبعض المضادات الحيويَّة.


  • يسبِّب السُّمنة المفرطة


يمكن لتناول كميَّة كبيرة من اللَّوز أن تؤدِّي إلى زيادة مفرطة في الوزن، وذلك راجعٌ لاحتواء اللَّوز على نسبةٍ عاليَّةٍ من السُّعرات الحراريَّة والدُّهون المشبعة.


  • يتسبَّب في إنخفاض سُكَّر الدَّم

يُخفِّض اللَّوز من نسبة سُكَّر الدَّم عند بعض الأشخاص، لذا يجب على مرضى السكَّري مراقبة معدَّلات سكَّر الدَّم لديهم عند إستهلاكهم للَّوز.

  • يتسبَّب في إرهاق الكبد

يحتوي اللَّوز على نسبة كبيرة من الدُّهون المشبعة والغير مشبعة، والتي تضرًّ بالكبد وتتسبَّب في إرهاقه.

  • لا يصلح للمقبلين على إجراء عمليَّة جراحيَّة

يُنصح الأشخاص المقبلين على إجراء العمليَّات الجراحيَّة بالتوقُّف عن أكل اللَّوز مدَّةَ أسبوعين على الأقل قبل موعد العمليَّة.

  • غنيٌّ بالصُّوديوم

يحتوي اللَّوز على كميَّة لا يستهان بها من الصُّوديوم، لذا فالإكثار منه خصوصاً وهو مملَّحٌ، قد يسبِّب إنحباساً للسَّوائل في الجسم، ممَّا يسبِّب التورُّم، مشاكل القلب وإرتفاعاً في ضغط الدَّم.

  • يسبِّب الحساسيَّة



هناك بعض المخاطر المحتملة والمرتبطة بتناول اللَّوز، ومن أهمِّها حساسيَّة اللَّوز الشَّائعة بين النَّاس إلى حدٍ ما، ومن أعراضها :  






  • ألم في البطن. 
  • التقيُّؤ. 
  • الغثيان. 
  • مشاكل في البلع. 
  • الإسهال. 
  • الحكَّة. 
  • ضيق التنفُّس. 



لذلك يجدر بمن يعاني من هذا النَّوع من الحساسيَّة توخي الحذر من تناول أيِّ منتج يحتوي على اللَّوز، كما ويجب عليهم الذهاب الفوري إلى الطبيب إذا ما تمَّ تناوله بالخطأ وظهرت عليهم أعراض خطيرة مثل التي في الصَّدمة التأَقيَّة.

للمزيد حول حساسيَّة اللَّوز نقدِّم لك المقالة التَّالية والتي تعتبر مليئةً بالمعلومات :

حساسيَّة اللَّوز : أعراضها، عوامل خطر الإصابة بها، أسبابها وسبل الوقاية منها

3. بعض فوائد اللَّوز 

نقدِّم لك فيما يلي بعض فوائد اللَّوز عامَّةً :


  • يحتوي اللَّوز على أحماض دهنية غير مشبعة  تساعد على خفض معدَّل الكوليسترول الضار في الدَّم.
  • اللَّوز غنيٌّ بمعدني المغنيسيوم والبوتاسيوم، ولذلك يساعد على خفض ضغط الدَّم وتقويَّة العظام.
  • ينصح مرضى السَّرطان بإضافة اللَّوز إلى نظامهم الغذائي، وذلك لاحتوائه على كميَّات كبيرة من الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الأحماض الدُّهنية والمواد الكيميائيَّة النباتيَّة، والتي قد تمنع إنتشار الأورام السَّرطانيَّة في الجسم.
  • يساعد حمض الفوليك أو ما يسمَّى بفيتامين ب9 الموجود في اللَّوز على منع تكوُّن العيوب الخلقية للجنين أثناء فترات الحمل.
  • يُعتبر اللَّوز مفيداً في الحفاظ على وزنٍ صحيٍّ وسليم، وذلك لما يحتويه من مكوِّنات غذائيِّة ضروريَّة وأساسيَّة مثل : الألياف الغذائيَّة، البروتينات، الدُّهون ومعدن المغنيسيوم، والتي تساعد في تنظيم نسبة السُكَّر فى الدَّم، وهو أمر أساسيٌّ للحدِّ من الرَّغبة الشَّديدة فى تناول الطَّعام. 
  • يعمل اللَّوز على تعزِّيز صحَّة الجهاز الهضمي، وذلك راجعٌ لغناه بالألياف الغذائيَّة الضروريَّة لنموِّ البكتيريا النَّافعة في الأمعاء، والتي لها دورٌ جوهريٌّ في الوقاية من عديد الأمراض المتعلِّقة بالجهاز الهضمي.
  • يعتبر اللَّوز ذو فوائد عديدة لصحَّة جنسيَّة سليمة لكلا الطرفين أي الرَّجل والمرأة، وذلك لمحتواه الجيِّد من الزنك، السِّيلينيوم، الحمض الأميني الأرجنين، الأحماض الدًّهنيَّة الأوميغا 3 وغيرها.
  • يعدُّ اللَّوز مفيداً للحصول على بشرة مشرقة ونضرة، هذا لأنَّه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأساسيَّة، والتي تغذِّي البشرة من عدَّة جوانب، ممَّا يؤدِّي للحصول على بشرة لامعة وصافية.
  • فوائد اللَّوز للشَّعر لا تعدُّ ولا تحصى، فهو يعالج تقصُّفه وتساقطه، كما ويغذيه من الجذور ويمنع ظهور الشيب المبكِّر عليه، ممَّا يعطينا شعراً خلاباً وملفتاً للأنظار.

إن كنت تبحث عن المزيد من المعلومات حول اللَّوز، فما علينا إلاَّ أن ننصحك بقراءة المقالات التَّالية :

43 فائدة عجيبة للَّوز ... ستجعلك تتناوله باستمرار

الفوائد التي يقدِّمها اللَّوز للبشرة ... وطريقة تحضير الوصفات

فوائد اللَّوز للبشرة

فوائد اللَّوز المذهلة للحامل وجنينها

اللَّوز والرجيم ... كيف يساعد اللَّوز في إنقاص الوزن ؟


اللَّوز غذاءٌ أساسيٌّ لحياةٍ جنسيَّةٍ أفضل



فوائد اللَّوز وزيته للشَّعر

حساسيَّة اللَّوز : أعراضها، عوامل خطر الإصابة بها، أسبابها وسبل الوقاية منها

القيمة الغذائيَّة التي يحتوي عليها اللَّوز




للمزيد حول زيت اللَّوز تابع المقالات التَّالية :





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة