U3F1ZWV6ZTM2OTQ3OTQ3NDY4NjAzX0ZyZWUyMzMwOTk2MDE4NDAyOA==

اللَّوز

اللَّوز


اللَّوز

1. تعريف اللَّوز

2. فوائد اللَّوز

3. طريقة تناول اللَّوز

4. فوائد قشور اللَّوز

5. فوائد اللَّوز الهندي

6. فوائد اللَّوز الأخضر

7. فوائد اللَّوز للصِّحة الجنسيَّة

8. حساسيَّة اللَّوز

9. أضرار اللَّوز المر

10. القيمة الغذائيَّة التي يحتوي عليها اللَّوز

11. أضرار الإسراف في تناول اللَّوز

12. زيت اللَّوز



1. تعريف اللَّوز



اللَّوز (الإسم العلمي : Prunus dulcis) أحدُ أنواع جنس الخوخ من الفصيلة الورديَّة، و يرجع أصله إلى بلاد الشَّام وتركيا، أمَّا في الوقت الحاضر فيُزرع في جميع أنحاء العالم، وتتميَّز شجرة اللَّوز بجمالها الدَّائم طوال العام، إذ تتوشَّح باللَّون الأبيض والقرنفلي في الشِّتاء، وتكون خضراء في الربيع، ثم تصبح متعدِّدة الألوان في الصَّيف حيث تبدأ الأوراق في الإصفرار والسُّقوط، وفي نهاية الخريف لا يتبقَّى منها سوى الأغصان، والتي تكتسي باللَّون الأسود.


يمكن أن يمتلك اللَّوز طُعماً حلواً أو مرّاً، وذلك إعتماداً على نوع شجرة اللَّوز، ويتمُّ الحصول على اللَّوز الحلو من نوع من شجر اللَّوز يدعى Prunus amygdalus var. dulcis، ولا يحتوي هذا النوع على مواد كيميائيَّة سامَّة، بينما اللَّوز المرُّ من نوع من الأشجار الذي يدعى بـ  Prunus amygdalus var. amara ويحتوي هذا النوع على مواد كيميائيَّة سامَّة.


يُعرف اللَّوز بامتلاكه قشرةً خارجيَّةً قاسيَّةً خضراء اللَّون، وتُجفَّف ثمار اللَّوز بإزالة القشرة الخارجيَّة والقشرة الداخليَّة بعد الحصاد، وهو متوفِّرٌ بعدَّة أشكالٍ منها : اللَّوز الكامل، شرائح اللَّوز، اللَّوز المقطَّع، دقيق اللَّوز، حليب اللَّوز وزيت اللَّوز، بالإضافة إلى المكرونة المصنوعة منه.



2. فوائد اللَّوز



يُعدُّ اللَّوز سهل الأكل وطيِّب المذاق، كما أنَّه مرتفع القيمة الغذائيِّة، ويقدِّم الكثير والكثير من الفوائد الصحيَّة، فما هي فوائد اللَّوز ؟

للمزيد من فوائد اللَّوز المرجو مشاهدة المقالة اللآتيَّة :


43 فائدة عجيبة للَّوز ... ستجعلك تتناوله باستمرار










  • فوائد اللَّوز للدِّماغ والذَّاكرة







يعتبر اللَّوز الخَّام وزيت اللَّوز الأكثر فعاليَّة للدِّماغ، كما أنَّ تناول عددٍ قليل من اللَّوز كلَّ يومٍ يساعد في تحسين الذَّاكرة والتَّركيز، خاصَّةً لدى الأطفال، ويعتقد أيضاً أنَّ اللَّوز يجعل ذاكرة الأطفال حادَّةً ونشطة.








  • فوائد اللَّوز للوقاية من أشعَّة الشَّمس





يحتوي اللَّوز على فيتامين هـ، إذ يعتبر هذا الفيتامين مضاداً قوياً للأكسدة قابلاً للذَّوبان في الدُّهون، واليتجلَّى دوره في حماية خلايا الجلد من أضرار أشعَّة الشَّمس الحارقة.


للمزيد من المعلومات في هذا المجال راجع المقالات التَّالية :




الفوائد التي يقدِّمها اللَّوز للبشرة ... وطريقة تحضير الوصفات


فوائد اللَّوز للبشرة







  • فوائد اللَّوز لصحَّة القلب











إنَّ تناول اللَّوز لا يساعد فقط في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بل ويمنعه أيضاً من التأكسد، ممَّا يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما ويساعد أيضاً على تعزيز صحَّة القلب عن طريق زيادة المواد المضادَّة للأكسدة في مجرى الدَّم و تحسين تدفُّقه.


كما أنَّ الدُّهون الأحادية الغير مشبعة جنباً إلى جنب مع المواد المضادَّة للأكسدة تساعد أيضا ًفي الوقاية من أمراض القلب والأوعيَّة الدَّمويَّة.




  • فوائد اللَّوز للحامل وجنينها  












يُمكن لتناول اللَّوز في بداية فترة الحمل أن يُحسِّن من النمو العصبي والنفسي للطفل، ووُجِد أنَّ الأطفال الذين تتناول أمهاتهم ما يُقارب 56.69 غراماً إلى 85 غراماً من اللَّوز في الأسبوع خلال الأشهر الثلاثة الأولى يمتلكون نسبة ذكاء أعلى مقارنةً بالأطفال الذين لم تتناول أمهاتهم اللَّوز خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى أنَّ الذاكرة، والإنتباه والتركيز كان أفضل لديهم، كما وجَدت دراسة نُشرت في مجلة European Journal of Epidemiology عام 2019، أنَّ تناول الأمهات للَّوز خلال الشُّهور الثَّلاثة الأولى من الحمل مرتبطٌ بتحسين النموِّ العصبيِّ والنفسيِّ لدى الأطفال.


للتَّعمُّق في هذا الموضوع المرجو مشاهدة المقالات الآتية :




فوائد اللَّوز المذهلة للحامل وجنينها




فوائد اللَّوز الأخضر للحامل وجنينها








  • فوائد اللَّوز للبشرة









 فوائد اللَّوز للبشرة تحظى بشعبيَّةٍ خاصَّةٍ لدى معظم النَّاس، وذلك راجعٌ لاحتوائه على فيتامين هـ و فيتامين أ، المفيدين لصحَّة البشرة، فوجود اللَّوز في النظام الغذائي يساعد في الحصول على بشرة نضرة، من ناحية أخرى وضع زيت اللَّوز مباشرة على الجلد يساعد أيضاً في الحصول على بشرة ناعمة وصحيَّة، كما وقد يستخدم زيت اللَّوز لعلاج مشاكل البشرة مثل : التجاعيد، الهالات السَّوداء تحت العينين، جفاف الجلد، الرؤوس السوداء، البثور وغيرها، كما ويعتبر زيت اللَّوز عنصراً رئيسيّاً في العديد من زيوت التَّدليك، لأنَّه يترك البشرة ناعمةً، على نحوٍ سلس ومنتعشةً.


للمزيد من المعلومات في هذا المجال راجع المقالات التَّالية :


الفوائد التي يقدِّمها اللَّوز للبشرة ... وطريقة تحضير الوصفات


فوائد اللَّوز للبشرة






  • فوائد اللَّوز لمرضى السَّرطان









يحتوي اللَّوز على كميَّة عاليَّة من البروتينات، والتي تحمي من تلف الأنسجة والخلايا بسبب العلاج الكيميائي المصاحب للسَّرطان، كما ويحتوي أيضاً على نسبة عاليَّة من مضادَّات الأكسدة، بما فيها فيتامين هـ وفيتامين ج، والتي تحمي من إنقسام الخلية والوقاية من الإصابة ببعض أنواع السَّرطان، مثل : سرطان القولون والمستقيم. 






  • فوائد اللَّوز في بناء الكتلة العضليَّة













تناول اللَّوز مهمٌّ جداً، فهو يعتبر من المكسَّرات الضروريَّة، والتي تساعد على بناء الكتل العضلية، وذلك بسبب غناه بالبروتين، والذي يساعد على تكوين الأنسجة والكتل العضليَّة.




  • فوائد اللَّوز للعين

















يحتوي اللَّوز على نسبة عاليَّة من البيتا كاروتين، والتي تساعد على تحسِّين نموِّ الأنسجة وخلايا العين المسؤولة عن الرُّؤية.






  • فوائد اللَّوز للجهاز الهضمي











للَّوز فوائد عظيمة للمعدة، القولون والجهاز الهضمي عموماً، وذلك راجعٌ لاحتوائه على كميَّة عاليَّة من الألياف الغذائيَّة، والتي تساعد على تسهيل حركة الطَّعام في الجسم، ممَّا يقلِّل من الإضطرابات المختلفةة للمعدة مثل : الحرقة، الإسهال، الإمساك و الحموضة.




































  • فوائد اللَّوز في إنقاص الوزن







عند إتِّباع حميةٍ غذائيَّةٍ يمكنكم تناول اللَّوز بين الوجبات كوجبة خفيفة، لهذه الأسباب : 



  • يحتوي اللَّوز على سعرات حراريَّة قد تصل إلى 575 لكلِ 100 جرام من اللَّوز الطَّازج، وتبلغ هذه النسبة ثلث نسبة السُّعرات التي يحتاجها الجسم يوميّاً عند إتِّباع حمية غذائيَّة متوازنة. 
  • يحتوي حليب اللَّوز على سعرات حراريَّة أقل من اللَّوز العادي، ممَّا يساعد على فقدان الوزن. 
  • يحتوي اللَّوز على نسبة عاليَّة من الألياف الغذائيَّة، والتي تساعد على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم، ممَّا يساعد على حرق الدُّهون وإنقاص الوزن.

للإستفاضة في هذا الموضوع ننصحك بمشاهدة المقالات التَّالية :













  • فوائد اللَّوز في خفض ضغط الدَّم
















يحتوي اللَّوز على معدن المغنيسيوم، والذي يتحكَّم في مستويات ضغط الدَّم ويمنع إرتفاع معدَّله، وبالتالي يحمي الجسم من خطر الإصابة بالنَّوبات القلبيَّة والسَّكتات الدِّماغيَّة والفشل الكلوي.




  • فوائد اللَّوز في خفض مستوى الكوليسترول الضار




يعمل اللَّوز على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدَّم، كما ويمنع إرتفاعه، ممَّا قد يقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.






  • فوائد اللَّوز لمرضى السُكَّري







يمكن أن يساعد اللَّوز في السَّيطرة على نسبة السُكَّر في الدَّم، فهو لا يحتوي على نسبة عاليَّة من الكربوهيدرات ولكنه غنيٌّ بمجموعة من القيم الغذائيَّة مثل :الدُّهون الصحيَّة، البروتين والألياف الغذائيَّة، التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض السُكَّري أو خطر إرتفاع معدله.


  • فوائد اللَّوز في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر





اللَّوز غنيٌّ بفيتامين هـ، الذي يُعرف بأنَّه من مضادات الأكسدة القابلة للذَّوبان في الدُّهون، والتي تعمل على تغليف أغشية خلايا الجسم، كما وتمنع تعرضها لأضرار التأكسد، كما وتحمي الجسم من مرض الزهايمر وأمراض أخرى.





  • فوائد اللَّوز للشَّعر


يُعدُّ اللَّوزُ وزيته من المواد الفعَّالة في تعزيزِ نموِّ الشعر وجعله أكثر صحَّة، وذلك لما يحتويَاهُ من مكوِّنات غذائيَّة مهمَّة تضمن للشَّعر سلامته وتقيه من جميع المشاكل.

للمزيد من المعلومات حول فوائد اللَّوز للشَّعر تابع المقالات التَّالية :


فوائد عديدة للشَّعر تنتج عن تناول اللَّوز


فوائد اللَّوز وزيته للشَّعر


فوائد زيت اللَّوز الحلو للشَّعر

3. طريقة تناول اللَّوز


مثل باقي أصدقائه من المكسَّرات، فاللَّوز صعبُ الهضم ولذلك يوصى بنقعه في الماء لعدَّة ساعات قبل الأكل، في الماضي كان ينصح بإزالة قشرة اللَّوز، لكن مؤخَّراً وُجد أنَّ قشرة اللَّوز تتركَّز فيها مضادَّات الأكسدة 10 أضعاف أكثر من جسم اللَّوزة، هذا وتعمل مضادَّات الأكسدة على محاربة الجذور الحرَّة، و التي تضرُّ الخلايا، لذا يوصى بإبقاء على القشرة.



4. فوائد قشور اللَّوز



تعتبر قشرة اللَّوز غنيَّةً بالفلافونويدات  Flavonoids، و التي تمتلك خصائص مضادَّة للأكسدة، ومضادَّة للإلتهاب، بالإضافة إلى تأثيرها في توسيع الأوعيَّة الدَّمويَّة، إذ وَجدت إحدى الدراسات المخبريَّة والتي أُجريت على الحيوانات ونشرت في مجلَّة  The journal of nutrition عام 2005، أنَّ مضادَّات الأكسدة الموجودة في قشرة اللَّوز، إلى جانب فيتامين ج، وفيتامين هـ، تُقِّلل من تأكسد الكوليسترول الضار، ونظراً إلى أنَّ مضادات الأكسدة تتركَّز في قشرته البنيَّة، فإنَّ اللَّوز منزوع القشرة لا يُعدُّ الخيار الأفضل من وجهة نظر خبراء التَّغذيَّة.



5. فوائد اللَّوز الهندي


تُعدُّ جُزُر الهند الشرقيَّة موطن اللَّوز الهندي الأساسي، وغالباً ما ينمو في الهند، وهو يُزرع للإستفادة من ظله، بالإضافة إلى أنَّه يعطي جماليَّة للمناطق الإستوائيَّة، ويتميَّز اللَّوز الهندي بشكله البيضويِّ الممدود ولونه الأسمر، ويتراوح طول ثمرته بين 2.5 إلى 7.6 سنتيمترات، ويغطي اللَّوز الهندي قشرة خارجيَّة صلبة وجافَّة، وأظهرت دراسة نُشرت عام 2015 في مجلة Pharmacognosy reviews أنَّ اللَّوز الهندي يمتلك العديد من الخصائص والفوائد الصحيَّة، ومنها : إمتلاك خصائص مسكِّنة للألم، مضادَّة للأكسدة، الميكروبات والإلتهابات، بالإضافة إلى أنَّه قد يساعد على التئام الجروح، وتقليل خطر الإصابة بالسُكَّري، أمراض الكبد، والسَّرطان.


6. فوائد اللَّوز الأخضر 


يمكن تناول اللَّوز الأخضر عندما تكون حبات اللَّوز طريَّة وتحتوي على عصارةٍ في الجزء الخارجي، والجزء الداخلي من القشرة لم يصبح قاسيّاً بعد، إذ يكون طعمه حامضاً في هذه الحالة، ويشيع تناوله كوجباتٍ خفيفة في مناطق من الشرق الأوسط، إذ يتمًّ تناوله بعد إضافة الملح له لموازنة الطُعم الحامض، ويمكن الحصول على اللَّوز الأخضر في الفترة ما بين منتصف شهر نيسان إلى منتصف شهر حزيران، كما يمكن الحصول على ثمار اللَّوز الأخضر مخلَّلة، أو محفوظة بمحلولٍ ملحيٍّ لزيادة مدَّة صلاحية إستخدامها، وقد أشارت دراسةٌ أوليَّةٌ نُشِرت في The Journal of Agricultural and Food Chemistry عام 2006، إلى أنَّ مستخلص بذور اللَّوز، وقشرته البنيَّة، والقشرة الخارجية الخضراء تحتوي على العديد من المركَّبات الفينولية المختلفة، وتحتوي القشرة الخضراء على 10 أضعاف المركَّبات الفينولية الموجودة في ثمرة اللَّوز الكاملة، كما أنَّ مستخلص القشرة الخضراء يُقلِّل من عمليات أكسدة البروتين الدُّهني منخفض الكثافة في الجسم.


لمزيد من المعلومات حول اللَّوز الأخضر المرجو الإطلاع على المقالات التَّالية :


فوائد اللَّوز النيِّء للجسم


فوائد اللَّوز الأخضر للريجيم


فوائد اللَّوز الأخضر للحامل وجنينها





7. فوائد اللَّوز للصِّحَّة الجنسيَّة



فوائد اللَّوز على وجه الخصوص تكمن في أنَّه يحتوي على نسب مختلفة من المعادن المهمَّة والضروريَّة لدعم الصحَّة الجنسيَّة وتعزيزها مثل : عنصري الزنك والسِّيلينيوم، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات، إلاَّ أنَّ السِّيلينيوم و الزنك هما الأكثر أهميَّةً لدورهما الفعَّال في المحافظة على الصحَّة الجنسيَّة ورفع معدل الخصوبة وفرص الإنجاب، والجدير بالذِّكر أنَّ عنصر السِّيلينيوم يساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسيَّة، وتحديداً مشاكل العقم، كما وله تأثير فعَّال مع فيتامين هـ في المحافظة على صحَّة عضلة القلب، أمَّا بالنسبة لعنصر الزنك، فهو يساعد على زيادة معدل إنتاج الهرمونات الجنسيَّة للرجال، كما أنَّ من فوائد اللوز للرجال أيضاً قدرته على تعزيز الرَّغبة الجنسيَّة، وأخيراً من فوائد اللَّوز للرجال الأكثر أهميَّة هي أنه يساعد على تدفُّق الدَّم في الأعضاء التناسليَّة، كما ويحدُّ من مشاكل الإنتصاب، وذلك راجعٌ لاحتوائه على نسبة عاليَّة من أحماض أوميغا 3 الدُّهنية.

لمعلومات إضافيَّة حول فوائد اللَّوز للصحَّة الجنسيَّة تابع المقال التالي :


اللَّوز غذاءٌ أساسيٌّ لحياة جنسيَّة أفضل



8. حساسيَّة اللَّوز



هناك بعض المخاطر المحتملة والمرتبطة بتناول اللَّوز، ومن أهمِّها حساسيَّة اللَّوز الشَّائعة بين النَّاس إلى حدٍ ما، ومن أعراضها : 


  • ألم في البطن. 
  • التقيُّؤ. 
  • الغثيان. 
  • مشاكل في البلع. 
  • الإسهال. 
  • الحكَّة. 
  • ضيق التنفُّس. 


لذلك يجدر بمن يعاني من هذا النَّوع من الحساسيَّة توخي الحذر من تناول أيِّ منتج يحتوي على اللَّوز.

للمزيد حول حساسيَّة اللَّوز تابع المقال التَّالي :


حساسيَّة اللَّوز : أعراضها، عوامل خطر الإصابة بها، أسبابها وسبل الوقاية منها



9. أضرار اللَّوز المر


يُعدُّ تناول اللَّوز المر غالباً غير آمن، لذا يجب عدم إستخدامه، إذ يحتوي مواد كيميائيَّة سامَّة تُعرف بسيانيد الهيدروجين Hydrocyanic acid، وقد تؤدِّي إلى حدوث بعض الأعراض الجانبيَّة الخطيرة مثل : بطء في الجهاز العصبي، ومشاكل في التنفَّس، كما وقد يؤدِّي إلى الوفاة، بالإضافة إلى ذلك فمن المهمِّ عدم إستخدام المرأة الحامل للَّوز المرِّ، إذ أنَّ إستخدامه غالباً غيرُ آمن في هذه الحالة، كما ويُمكن للَّوزِ المرِّ أن يبطئ من عمل الجهاز العصبي، وعند إستخدامه إلى جانب أدويَّة التَّخدير التي تعطى خلال العمليَّات الجراحيَّة قد يبطئ من الجهاز العصبي المركزي بشكلٍ حاد، لذا يُنصح بالتوقُّف عن إستخدامه قبل أسبوعين على الأقل من موعد العمليَّة الجراحيَّة.








10. القيمة الغذائيَّة التي يحتوي عليها اللَّوز



 يعدُّ اللوز غنيّاً بالفوائد العظيمة والقيم الغذائيَّة العاليَّة، والتي تشمل كل من : 


  • السُّعرات الحراريَّة

يعدُّ اللَّوز أحد أنواع الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائيَّة عالية، فمائة غرامٍ من اللَّوزِ تحتوي على ما يقارب 570 سعرة حراريَّة.


  •  الألياف الغذائيَّة

يُعدُّ اللَّوزُ غنيّاً بالألياف الغذائيَّة، والتي تفيد صحَّة الجهاز الهضمي، فهي تقلِّل من الإصابة بالإمساك، و تعزِّز حركة الأمعاء، و يُنصح بإضافة اللَّوز إلى النظام الغذائي لزيادة كميَّة الألياف المتناولة، حيث تحتوي 100 غرام من اللَّوز على ما يعادل 12 غراماً من الألياف الغذائيَّة.


  •  الفيتامينات




اللَّوز غنيٌّ بمجموعة من الفيتامينات مثل : فيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين هـ، الكولين، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب3، فيتامين ب6 و فيتامين ب9.

  • المعادن



يعتبر اللَّوز غنيّاً بمجموعة من المعادن مثل : الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، مغنيسيوم، فوسفور، زنك، الصوديوم، النحاس، المنغنيز و السِّيلينيوم.


  • مضادات الأكسدة

يحتوي الجوز على عددٍ من مضادات الأكسدة المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحيَّة، فهي تُقلِّل من الجذور الحرَّة التي تؤدِّي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل فيتامين هـ و فيتامين ج.








  • عناصر أخرى


العناصر الغذائيَّة الموجودة في 100 غرام من اللَّوز :


  • الماء 4 غرامات
  • البروتين 21.2 غرام  
  • الكربوهيدرات 21.5 غرامات
  • السكَّر 4.3 غرام
  • الدُّهون 50 غراماً.



للمزيد إقرأ أيضاً المقال الآتي :


القيمة الغذائيَّة التي يحتوي عليها اللَّوز

11. أضرار الإسراف في تناول اللَّوز




بالرَّغم من كل الفوائد والقيَّم الغذائيَّة العاليَّة التي يوفِّرها اللَّوز، قد يحمل تناوله بكميَّاتٍ زائدة بعض المخاطر الصحيَّة، فكافَّة الفوائد التي ذكرناها سابقاً يمكن الحصول عليها عند تناول كميَّات معتدلة ومعقولة، إلاَّ أنَّ الإفراط قد يؤدِّي إلى حدوث ما يلي : 


  • الإنتفاخ.
  • يتسبَّب في السُّمنة المفرطة، وذلك راجع لاحتواءه على سعرات حراريَّة كثيرة.
  • يسبِّب الإسهال، وذلك لغناه بالألياف الغذائيَّة.
  • يسبِّب اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • ردُّ فعلٍ تحسسيٍّ، للأشخاص الذين يعانون من حساسيَّةٍ تجاهه.
  • يسبِّب آلام المعدة.
  • يؤدِّي إلى الغثيان.
  • يُنصح المقبلين على إجراء العمليَّات الجراحية بالتوقُّف عن أكل اللَّوز الحلو مدَّة أسبوعين على الأقل قبل موعد العمليَّة.
  • يُخفِّض اللَّوز من نسب سكَّر الدَّم عند بعض الأشخاص، لذا يجب على مرضى السكَّري مراقبة معدلات سكَّر الدَّم لديهم عند إستهلاك اللَّوز.
  • يتسبَّب في إرهاق الكبد، وذلك راجع لغناه بالدُّهون.
  • يتسبَّب في زيادة نسبة المغنيسيوم في الدَّم.
  • يمكن أن يسبِّب الإفراط في تناول اللَّوز إلى زيادة فيتامين هـ في الجسم، ممَّا يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المصاحبة، مثل : الخمول، النُّعاس، الكسل، الإسهال والتشوُّش في الرُّؤية إضافةً لصداع و امتلاءِ البطن بالغازات.

للتَّعمُّق في أضرار اللَّوز ننصحك بمشاهدة المقال التالي والذي يحتوي على فائض من المعلومات :


12. زيت اللَّوز


يُستخرج زيت اللَّوز الحلو من بذور اللَّوز الحلو، وذلك عن طريق نقع حبَّات اللَّوز في الماء لبعض الوقت، ومن ثمَّ تجفيفها وعصرها حتى يخرج منها الزيت، ويعتبر زيت اللَّوز الحلو ذو رائحة غير نفاذة، كما وله لون أصفر خفيف، وهو من أكثر الزُّيوت شهرةً وانتشاراً في الإستعمالات التجميليَّة كالكريمات المرتبطة بالعناية بالشَّعر والبشرة، وذلك راجعٌ لما يحتويه من فيتامينات، معادن وأحماض دهنيَّة مهمَّة وضروريَّة لعمل الجسم بشكلٍ سليم.



للمزيد حول زيت اللَّوز تابع المقالات التَّالية :













مواضيع ذات صلة

الجوز

الفول السوداني

الكاجو

البندق


الفستق
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة