U3F1ZWV6ZTM2OTQ3OTQ3NDY4NjAzX0ZyZWUyMzMwOTk2MDE4NDAyOA==

الفول السوداني

الفول السوداني


الفول السوداني

1. تعريف الفول السوداني

2. فوائد الفول السوداني

3. حساسيَّة الفول السوداني

4. الفول السوداني وإعاقة إمتصاص بعض العناصر الغذائيَّة

5. سُمِّيَّة الأفلاتوكسين

6. القيمة الغذائيَّة التي يحتوي عليها الفول السوداني

7. أضرار الإسراف في تناول الفول السوداني

8. زبدة الفول السوداني

9. زيت الفول السوداني


1. تعريف الفول السوداني


الفول السوداني (الإسم العلمي : Arachis hypogea) أو فستق العبيد أو الفستق السوداني، نباتٌ حوليٌّ من فصيلة البقليات ذات الفلقتين والتي تضمُّ الفاصوليا والبازلاء، موطنه الأصلي المناطق الإستوائية من أميركا الجنوبية، وهو أحد أنواع المكسَّرات المحبوبة لدى الناس، ويعدُّ من أفضل مصادر البروتين في المملكة النباتيَّة، بالإضافة إلى غناه بالفيتامينات، الألياف، الكربوهيدرات والأملاح المعدنيَّة، كما ويُؤكل بشكله الطَّازج أو يُستهلَك مُحمَّصاً ومُملَّحاً، أوعلى شكل زبدة الفول السوداني، يتمُّ زراعته في مناخ رطب ودافئ وفي تربة متوسطة الرُّطوبة ليكتمل نموُّه بالشَّكل السَّليم.


2. فوائد الفول السوداني


يُعدُّ الفول السوداني سهل الأكل وطيِّب المذاق، كما أنَّه مرتفع القيمة الغذائيَّة، ويقدِّم الكثير والكثير من الفوائد الصحيَّة، فما هي فوائد الفول السوداني ؟

لمزيد من المعلومات عن الفوائد المتعلِّقة بالفول السوداني راجع المقالة التالية :


53 فائدة للفول السوداني ... تجعله غذاءً سحريّاً





  • فوائد الفول السوداني للصحَّة الجنسيَّة



يعمل الحامض الأميني الأرجنين الموجود في الفول السوداني على رفع مستوى القدرة الجنسيَّة وتقويَّة عمليَّة الإنتصاب لدى الرِّجال، كما وتساعد الأحماض الأمينية الأخرى بالإضافة إلى الأرجنين، في زيادة قدرة الرَّجل على التَّحمل أثناء الجماع، وتعمل على إراحة واسترخاء الأوعيَّة الدَّمويَّة الموجودة في العضو الذكري وتزيد من تدفُّق الدَّم إليه، وبالتالي زيادة المتعة الجنسيَّة. 
هذا ويفيد معدن الزنك الموجود في الفول السوداني في تحسين مستويات التستوستيرون والسَّائل المنوي. 
كما يفيد تناول السوداني بانتظام وبجرعات معتدلة، في دعم صحَّة القلب وسلامته لدى الرِّجال، وذلك بمنعه لتخثُّر الدَّم وتحسين تدفُّقه في الأعضاء التناسليَّة.

للمزيد حول فوائد الفول السوداني للصحَّة الجنسيَّة راجع المقال التالي :


فوائد عديدة يقدِّمها الفول السوداني لحلِّ المشاكل الجنسيَّة




  • فوائد الفول السوداني للمزاج و الصحَّة النفسيَّة


تُحسِّن الألياف الموجودة في الفول السوداني من الحالة النفسيَّة والمزاجية للفرد، ممَّا يساعد في محاربة الإصابة بالإكتئاب والإضطرابات النفسيَّة، كما ويحتوي الفول السوداني على حمض أميني يسمى التربتوفان والذي يساعد على إفراز السيروتونين أو ما يسمَّى بهرمون السَّعادة، ممَّا يساعد أيضاً على محاربة الاكتئاب و تحسين الحالة المزاجيَّة.


  • فوائد الفول السوداني لصحَّة القلب





يُعدُّ تناول الفول السوداني جيِّداً لصحَّة القلب، وذلك لمحتواه الغني من الدُّهون أحادية اللاإشباع، وخاصَّةً حمض الأولييك و الأوميغا 3، حيث تعمل هذه الدُّهون على خفض مستويات الكولسترول الضار في الدَّم، الأمر الذي يؤدِّي بدوره إلى التَّقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الشرايين والأوعيَّة الدَّمويَّة.


  • فوائد الفول السوداني في الحماية من السَّرطان





يُعتبر الفول السوداني من المواد الغنيَّة بمضادات الأكسدة المختلفة مثل الريسفيراترول Resveratrol، والذي يعمل على التَّقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، السَّرطانات، العدوى الفيروسيَّة والأمراض التنكُّسيَّة، إضافةً إلى إحتوائه على ب-حمض الكوماريك p-coumaric acid، وهو نوع من أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على الحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.


  • فوائد الفول السوداني للحامل و جنينها




يعدُّ الفول السوداني مصدراً جيداً للفولات أو ما يسمَّى بفيتامين ب9، حيث أظهرت بعض الدِّراسات أنًّ تناول النساء ل400 غرام من فيتامين  ب9 أثناء الحمل، يقلِّل من  خطر ولادة طفل مصاب بعيوب في الأنبوب العصبي بنسبة 70٪، كما ويمكن أن يقلِّل تناول الفول السوداني أثناء فترة الحمل من خطر الإصابة بأمراض الحساسيَّة عند الأطفال.

لمزيد من المعلومات حول فوائد الفول السوداني الذهبيَّة التي يقدِّمها للحامل وجنينها إقرأ المقال الآتي :


فوائد الفول السوداني للحامل وجنينها



  • فوائد الفول السوداني في تعزيز فقدان الوزن


حيث يمكن لاستهلاك الفول السوداني أن يساهم في المحافظة على الوزن الصحي، والوقاية من خطر الإصابة بالسُمنة، وخاصَّةً عند استهلاكه بدلاً من الدُّهون الضارَّة في النظام الغذائي، حيث أنَّه قد يساعد على تقليل كميَّة الطَّعام المُتناولة عن طريق زيادة الشُّعور بالشَّبع بشكلٍ أكبر من الوجبات الخفيفة الأخرى، كما ويساعد محتواه العالي من البروتين والدُّهون الأحادية غير المُشبعة على زيادة استهلاك الجسم للطَّاقة.

لمزيد من المعلومات حول هذا الأمر إحرص على مراجعة المقال التالي :


فوائد الفول السوداني لإنقاص الوزن



  • فوائد الفول السوداني للبشرة








إنَّ تناول الفول السوداني يوفِّر كميَّاتٍ جيِّدة من فيتامين هـ، وهو من أقوى مضادات الأكسدة، إذ يقوم بحماية الجلد والبشرة من الأضرار النَّاتجة عن الجذور الحرَّة Free radical، ويحافظ على صحَّة الأغشيَّة الخلويَّة، إضافة إلى ذلك يحتوي الفول السوداني على كميَّات جيِّدة من فيتامين ج، والذي يساعد الجسمَ في تصنيع الكولاجين Collagen، الأمر الذي يؤدِّي إلى المحافظة على صحَّة البشرة ووقايتها من جميع الأمراض المتعلِّقة بها، وهذه بعض فوائد الفول السوداني للبشرة :


  • له خصائص مضادَّة للإلتهابات، لذا يساهم في علاج الأمراض الجلدية مثل الصَّدفية والأكزيما. 
  • الأحماض الدُّهنية الموجودة في الفول السوداني تقلِّل من تورُّم واحمرار الجلد. 
  • الفول السوداني يحتوي على فيتامين هـ، الزنك والمغنيسيوم، والتي تحافظ على صحَّة الجلد وتقيه من البكتيريا التي تؤدِّي إلى بروز حبِّ الشَّباب. 
  • محتوى البروتين في الفول السوداني يساعد على تجديد الخلايا.
  • الفول السوداني يحتوي على كميَّة لا بأس بها نسبيّاً من الأحماض الدُّهنية، والتي يعتقد أن تكون مقويَّةً للخلايا العصبية في الدِّماغ، ممَّا يساعد على تقليل تقلبات المزاج لمنع اضطرابات الجلد المختلفة مثل التجاعيد.
  • عادةً ما يحدث تلف الجلد نتيجة الأكسدة، فيتامين هـ الموجود في الفول السوداني يدافع عن خلايا الجلد ضدَّ الضرَّر من الأكسدة، كما ويقي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية للشمس، و التي تعتبر المسؤولة عن حروق الجلد و تلف خلاياه.
للتَّعمق في هذا المجال المرجو مراجعة المقالة الآتية :




  • فوائد الفول السوداني في الوقاية من حصوات المرارة





حيث تشير دراستان من الدِّراسات الوصفية إلى أنَّ الإستهلاك المتكرِّر للفول السوداني يساعد على التقليل من خطر تكوُّن حصوات المرارة عند الرِّجال والنِّساء، ويعود ذلك إلى تأثير الفول السوداني على مستويات الكولسترول الضار في الدَّم، والذي يلعب دوراً مهمَّاً في تكوُّن العديد من حصوات المرارة.

















  • فوائد الفول السوداني في الوقاية من مرض السكري



وفقاً لدراسة حديثة يمكن لتناول الفول السوداني أن يقلِّل من خطر الإصابة بمرض السكَّري بنسبة 21%، ويرجع ذلك إلى احتواء الفول السوداني على عنصر المنغنيز الذي يلعب دوراً هامّاً في التمثيل الغذائي للدُّهون و الكهربوهيدرات، وامتصاص الكالسيوم وتنظيم السكَّر في الدَّم. 

لمزيد من المعطيات في هذا المجال الرجاء مشاهدة المقال الآتي :


فوائد وأضرار الفول السوداني لمرضى السكَّري



  • فوائد الفول السوداني في تقليل فرص الإصابة بالسَّكتة الدِّماغية




يحتوي الفول السوداني على نسبة جيِّدة من المادَّة المضادة للأكسدة والمسمَّاة بالريسفيراترول  Resveratrol، والتي تمنع حدوث السكتات الدِّماغية، وذلك عن طريق زيادة نسبة إنتاج أكسيد النتريك، إذ يعمل هذا الأخير على توسيع الأوعيَّة الدَّمويَّة.

  • فوائد الفول السوداني للشَّعر


 يحتوي الفول السوداني على العديد من العناصر الغذائيَّة للحفاظ على صحَّة الشَّعر، كما أنَّه يحتوي على مستوى عالٍ من الأحماض الدُّهنية أوميجا 3، والتي تقوِّي بصيلات الشَّعر وفروة الرأس لتعزيز نموِّ الشَّعر، هذا ويعتبر الفول السوداني مصدراً ممتازاً للحمض الأميني الأرجينين،  والذي يعدُّ من الأحماض الأمينية المفيدة جداً في علاج صلع الذُّكور، وكذا تحفيز نموِّ شعرٍ صحيٍّ، كما ويحسِّن من صحَّة جدران الشرايين ويمنع تخثُّر الدَّم لتحسين تدفًّق الدَّم للشَّعر، وتدفًّق الدًّم السليم  ضروريٌ للحصول على شعرٍ صحيٍّ وقوي.


للتَّعمق في هذا المجال المرجو مراجعة المقالة الآتية :



3. حساسيَّة الفول السوداني


تُعتبر حساسيَّة الفول السوداني واحدة من أكثر الحساسيَّات الغذائيَّة شيوعاً بين الأطفال والبالغين، حيث تتطوَّر حساسيَّة الفول السوداني لدى بعض الأشخاص عندما يستجيب الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي لواحد أو أكثر من البروتينات الموجودة في الفول السوداني، ويؤدِّي هذا النوع من الحساسيَّة إلى ما يُدعي بالتأق أو صدمة الحساسيَّة، كما ويمكن أن يؤدِّي إلى الموت في الحالات الشديدة وفي حال عدم تلقي الرعاية الصحيَّة المناسبة، ومن العلامات والأعراض الناتجة عن حساسيَّة الفول السوداني ما يلي :



  • إحمرار الجلد. 
  • حكَّة. 
  • طفح جلدي.




وفي الحالات الشَّديدة تظهر العلامات والأعراض الآتية :




  • أزيز. 
  • ضيق في التنفُّس. 
  • سعال. 
  • غثيان واستفراغ. 
  • إنخفاض ضغط الدَّم. 
  • إزدياد معدَّل ضربات القلب. 
  • دوخة. 
  • إغماء. 
  • تغيُّرات سلوكية، خاصَّةً عند الأطفال.

للإستفاضة في هذا الموضوع المرجو العودة إلى المقال التالي والذي يحتوي على معلومات  قيِّمة وغزيرة حول حساسيَّة الفول السوداني :

حساسيَّة الفول السوداني : أعراضها، عوامل خطر الإصابة بها، أسبابها وسبل الوقاية منها

4. الفول السوداني وإعاقة امتصاص بعض العناصر الغذائيَّة

يحتوي الفول السوداني على عددٍ من المركبَّات التي تعمل كمضادَّات للتَّغذية Antinutrients، والتي بدورها تقلِّل من إمتصاص بعض العناصر الغذائيَّة وتقلِّل من قيمتها الغذائيَّة، ويعدُّ حمض الفيتيك Phytic acid، والذي يُضعِف من إمتصاص الحديد والزنك في الجهاز الهضمي، أحد أكثر هذه المركبَّات وفرةً في الفول السوداني، علماً بأنَّ استهلاكه بشكلٍ كبير قد يُسهم في حدوث نقصٍ في هذه المعادن مع مرور الوقت، ويذكر بأنَّ نسبته تتراوح ما بين 0.2 - 4.5٪ في الفول السوداني، وتظهر هذه المشكلة جليّاً عند من يعتمد بشكلٍ كبير على الحبوب أو البقوليات كمصدرٍ غذائي رئيسي، خاصَّةً في الدُّول النََّامية، بسبب تواجد حمض الفيتيك في هذه الأنواع بشكلٍ طبيعي.

5. سُمِّيَّة الأفلاتوكسين

ينمو الفول السوداني تحت الأرض، ممَّا يسمح لمستعمرات فطريات الرشاشيات Aspergillus بالظُّهور والنمو، والتي تعتبر مصدراً لمركبات الأفلاتوكسين  Aflatoxin السَّامَّة والمسرطنة، وقد أظهرت الدِّراسات ارتباط هذه المركبَّات بالتعرُّض لسرطان الكبد، وتوقُّف النموِّ عند الأطفال، وحدوث التخلُّف العقلي، وتجدر الإشارة إلى أنَّ مرور الفول السوداني بالعمليات التي يتمُّ فيها تصنيع زبدته تقضي على 89% من الأفلاتوكسين.


6. القيمة الغذائيَّة التي يحتوي عليها الفول السوداني


 يُعدُّ الفول السوداني غنياً بالفوائد العظيمة و القيم الغذائية العالية، و التي تشمل كل من : 


  • السعرات الحرارية

100 غرام من الفول السوداني تحتوي على ما يقارب 567 سعرة حرارية.


  •  الألياف الغذائية

يُعدُّ الفول السوداني غنيّاً بالألياف، والتي تفيد صحَة الجهاز الهضمي، حيث تحتوي 100 غرام من الفول السوداني على ما يعادل 9 غرامات من الألياف الغذائيَّة.


  •  الفيتامينات




الفول السوداني غنيٌّ بمجموعةٍ من الفيتامينات مثل : فيتامين ج، فيتامين هـ، الكولين، البيتا كاروتين، فيتامين ب1، فيتامين ب2،  فيتامين ب3، فيتامين ب5، فيتامين ب6 و فيتامين ب9.

  • المعادن



يعتبر الفول السوداني غنيّاً بمجموعة من المعادن مثل : الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، الصُّوديوم، النحاس، المنغنيز و السِّيلينيوم.


  • مضادات الأكسدة

يحتوي الفول السوداني على عددٍ من مضادَّات الأكسدة المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحيَّة، فهي تُقلِّل من الجذور الحرَّة، والتي تؤدِّي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، و تتجلََّى هذه المضادَات في :


  • الريسفيراترولResveratrol، الذي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض عديدة.
  • ب-حمض الكوماريك p-coumaric acid، وهو نوع من أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على الحدِّ من خطر الإصابة بسرطان المعدة.
  • فيتامين هـ، حيث تشير الدراسات إلى أنَّه يقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيَّة والسَّرطان، إضافةً إلى إحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ج.
بالإضافة إلى إحتوائه على Biochanin-A، الجينيستين وبوليفينول.




  • الدُّهون


يًعتبر الفول السوداني غنيّاً بالدُّهون، و هي موزَّعة كما يلي :



  • الأحماض الدُّهنية المُشبعة : 6.3 غرام 
  • الأحماض الدُّهنية غير المشبعة الأحادية : 24.4 غرام
  • الأحماض الدُّهنية غير المشبعة المتعددة : 15.5 غرام
  • أوميغا 3 :  3 غرامات
  • أوميغا 6 : 15.5 غرام.



  • عناصر أخرى


العناصر الغذائيَّة الأخرى الموجودة في 100 غرام من الفول السوداني هي :



  • البروتين 25.7 غرام  
  • الكربوهيدرات 16 غراماً
  • السكَّر 4.7 غرام.

لمزيد من المعلومات في هذا الإطار المرجو الرُّجوع إلى المقال التالي :

7. أضرار الإسراف في تناول الفول السوداني




الإفراط في تناول الفول السوداني  قد يؤدِّي إلى حدوث ما يلي : 




  • يحتوي على كميَّةٍ كبيرةٍ من الحمض الدُّهني أوميغا 6، والذي يرتبط بحدوث الإلتهابات ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المتنوِّعة.
  • ممكن أن يؤدِّي إلى سمِّيَّة الأفلاتوكسين كما سبق و ذكرنا.
  • يؤدِّي إلى الحساسيَّة.
  • يحتوي على مركبَّات مضادَّة للتَّغذيَّة.



للمزيد من المعلومات راجع المقال الآتي :



8. زبدة الفول السوداني




زبدة الفول السوداني عبارة عن معجون يتمُّ صُنعه بشكلٍ أساسيٍّ مِن الفول المحمَّص السوداني مع إضافة الزيت أو من دون إضافته، كما وتعود أهميَّة زبدة الفول السوداني لِغناها بعناصر غذائيَّة كثيرة مثل : الزيت النَّباتي، البروتين النَّباتي، الفيتامينات، المعادن، الألياف الغذائية، مضادات الأكسدة والأحماض الدُّهنية، ممَّا يجعل منها غذاءً ضروريّاً لعمل معظم أجهزة الجسم نظراً لفوائدها العديدة والهائلة، كما وتُشَكِّل زبدة الفول السوداني غذاءً أساسيّاً لعدة شعوب وقبائل، لما لها من فوائد عظيمة في شفاء عدَّة أمراض وذلك إذا ما تمَّ تناولها بالكميَّة المعتدلة وتجنُّب الأنواع الرَّديئة منها.


للتعمُّق في موضوع زبدة الفول السوداني المرجو مراجعة المقالات أسفله :


فوائد زبدة الفول السوداني وطريقة تحضيرها في المنزل

فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

القيمة الغذائيَّة التي تحتوي عليها زبدة الفول السوداني

6 أضرار تنتج عن الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني

فوائد زبدة الفول السوداني للشَّعر

15 فائدة تقدِّمها زبدة الفول السوداني للبشرة ... تعرَّف عليها




9. زيت الفول السوداني



يعدُّ زيت الفول السوداني أو ما يسمَّى أيضاً بزيت الفستق من الزيوت النَّباتيَّة، والتي تُستخرج من بذور الفول السوداني، وهو من الزُّيوت التي تمتلك نكهةً حلوةً طبيعيَّةً، ويكون ذا لون فاتحٍ يميل إلى الصُّفرة، ويعتبر زيت الفول السوداني من أكثر الزّيوت فائدةً عند استخدامه، بسبب احتوائه على العديد من العناصر المفيدة. 


للمزيد من المعلومات حول زيت الفول السوداني تابع المقالات التاليَّة :



27 فائدة لزيت الفول السوداني ... تعرَّف عليها

11 فائدة ذهبيَّة يقدِّمها زيت الفول السوداني للبشرة

فوائد زيت الفول السوداني للشَّعر

5 أضرار غير مستحبَّة لزيت الفول السوداني












مواضيع أخرى مختارة من نفس النَّوع


الجوز

اللَّوز

الكاجو

البندق

الفستق






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة