U3F1ZWV6ZTM2OTQ3OTQ3NDY4NjAzX0ZyZWUyMzMwOTk2MDE4NDAyOA==

فوائد زيت الفول السوداني للشَّعر وأنواعه

فوائد زيت الفول السوداني للشَّعر وأنواعه


فوائد زيت الفول السوداني للشَّعر وأنواعه

1. تعريف زيت الفول السوداني

2. فوائد زيت الفول السوداني للشَّعر

3. أنواع زيت الفول السوداني 

1. تعريف زيت الفول السوداني


يعدُّ زيت الفول السوداني أو ما يسمَّى أيضاً بزيت الفستق من الزيوت النَّباتيَّة، والتي تُستخرج من بذور الفول السوداني، وهو من الزُّيوت التي تمتلك نكهةً حلوةً طبيعيَّةً، ويكون ذا لون فاتحٍ يميل إلى الصُّفرة، ويعتبر زيت الفول السوداني من أكثر الزّيوت فائدةً عند استخدامه، بسبب احتوائه على العديد من العناصر المفيدة. 

كما ويتكوَّن زيت الفول السوداني بشكلٍ رئيسيٍّ من حمض الأولييك، حمض اللينولييك وحمض البالميتيك أو ما يُسمَّى بحمض النخيل.


يُعدُّ زيت الفول السوداني من الزًّيوت التي يشيعُ إستخدامها حول العالم، وخصوصاً في الصين، حيث يُستخدم في تحضير الأطعمة الجنوب شرق آسيوية، كما أنَّ له بعض الإستخدامات الطبيَّة، إذ يُستخدم كمُذيب للحُقن العضليَّة.









2. فوائد زيت الفول السوداني للشَّعر





يحتوي زيت الفول السوداني على العديد من العناصر الغذائيَّة الضروريَّة لجسم الإنسان، والتي جعلته يدخل في علاج الكثير من الأمراض، إلى جانب إستعماله في صناعة منتجات ومستحضرات العناية بالشَّعر، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد زيت الفول السوداني للشَّعر، وتتجلَّى هذه الفوائد في :



  • يعزِّز من صحَّة الشَّعر وقوَّته






وذلك بسبب قدرته على تقليص كميَّة البروتين المفقود من الشَّعر، ممَّا يزيد من سماكته، ناهيك عن قدرته على منح الشَّعر الرُّطوبة التي تعمل على تجديد الشَّعر التَّالف، بالإضافة إلى أنَّه يقلِّل من تساقط الشَّعر وتقصُّفه.



  • علاج لفروة الرَّأس




يساعد زيت الفول السوداني في علاج فروة الرَّأس، حيث يعمل على تخليصها من عديد المشاكل التي قد تصيبها، وذلك من خلال التَّدليك المتواصل، ممَّا يعزِّز من صحَّتها، كما وينعكس ذلك على قوَّة الشَّعر وصحَّته ولمعانه.



  • يخلِّص الشَّعر من القشرة 






خاصَّةً إذا ما تمَّ مزجه مع عصير اللَّيمون، حيث يعمل التَّدليك المتواصل بشكلٍ يوميٍّ على تخليص الشَّعر من القشرة بشكلٍ كامل، إذ أنَّ زيت الفول السوداني من أفضل المواد الطَّبيعيَّة المطهِّرة.







  • يعالج الشَّعر الهش والضعيف







 يمدُّ زيت الفول السوداني الشَّعرَ بالبيوتين أو ما يسمَّى بفيتامين ب7، والذي يمنح الشَّعر الحيويَّة اللاَّمة، كما ويمدُّه أيضاً بالعديد من الفيتامينات، والتي تعالج الشَّعر الهش والضعيف.



  • غنيٌّ بالأحماض الدُّهنيَّة الأوميغا 3 المفيدة للشَّعر




يحتوي زيت الفول السوداني على كميَّات كبيرة من الأحماض الدُّهنية الأوميغا 3، والتي تعتبر من أكثر العناصر المغذيَّة لفروة الرَّأس، كما وتعزِّز من صحَّة الشَّعر عامَّةً.



  • يقي من الصَّلع






يحتوي زيت الفول السوداني على نسبة جيِّدة من الأحماض الأمينية، والتي تعتبر ذات فعاليَّة كبيرة في علاج حالات الصَّلع، وتحفيز نموِّ الشَّعر من جذوره، كما وتعمل هاته الأحماض على تقويَّة جدران الشرايين، ممَّا يؤدِّي إلى التحسِّين من مستوى وصول الدَّم لأجزاء الجسم خاصَّةً الشَّعر.

















3. أنواع زيت الفول السوداني 


تختلف أنواع زيت الفول السوداني وِفق طريقة تصنيعه، ومن أهم أنواعه ما يأتي : 



  • زيت الفول السوداني المعصور على البارد 




حيث يُستخرج الزيت بالضغط على حبوب الفول السوداني، دون تعريضه لدرجات حرارة عالية، ويساهم ذلك في الحفاظ على العناصر الغذائيَّة والمذاق، لإعطاء بعض الأطباق نكهةً مميَّزة.



  • زيت الفول السوداني المُكرَّر




حيث يُكرَّر الزيت وتُزال منه الرَّائحة واللَّون، ويتمُّ إزالة المكوِّنات المُسبِّبة للحساسيَّة، لذلك يكون هذا النوع آمناً للأشخاص الذين يعانون من حساسيَّة الفول السوداني، وعادةً ما يُستخدم الزيت المُكرَّر في المطاعم للقلي. 




  • خليط زيت الفول السوداني





حيث يُمزج زيت الفول السوداني بزيوت أخرى مشابهة لنكهته وذات كُلفة أقل كزيت فول الصويا، ويُباع هذا الزيت بأسعار قليلة ويُستخدم للقلي.



  • زيت الفول السوداني Gourmet 





يعدُّ هذا النوع من الأنواع المميَّزة من الزُّيوت، حيث يتمُّ تحميص الحبوب، لإكسابه نكهة وكثافة أفضل من الزيت المُكرَّر، وله نكهة المكسَّرات. 






مواضيع أخرى مختارة من نفس النَّوع













فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

القيمة الغذائيَّة التي تحتوي عليها زبدة الفول السوداني


6 أضرار تنتج عن الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني


فوائد زبدة الفول السوداني للشَّعر


15 فائدة تقدِّمها زبدة الفول السوداني للبشرة ... تعرَّف عليها
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة