U3F1ZWV6ZTM2OTQ3OTQ3NDY4NjAzX0ZyZWUyMzMwOTk2MDE4NDAyOA==

فوائد الفول السوداني في إنقاص الوزن

فوائد الفول السوداني في إنقاص الوزن


فوائد الفول السوداني لإنقاص الوزن

1. تعريف الفول السوداني

2. العلاقة بين الفول السوداني وفقدان الوزن

3. بعض فوائد الفول السوداني  لإنقاص الوزن

4. نصائح للإستفادة من الفول السوداني في النظام الغذائي

1. تعريف الفول السوداني


الفول السوداني (الإسم العلمي : Arachis hypogea) أو فستق العبيد أو الفستق السوداني، نباتٌ حوليٌّ من فصيلة البقليات ذات الفلقتين والتي تضمُّ الفاصوليا والبازلاء، موطنه الأصلي المناطق الإستوائية من أميركا الجنوبية، وهو أحد أنواع المكسَّرات المحبوبة لدى الناس، ويُعدُّ من أفضل مصادر البروتين في المملكة النباتيَّة، بالإضافة إلى غناه بالفيتامينات، الألياف، الكربوهيدرات والأملاح المعدنية، كما ويُؤكل بشكله الطازج أو يُستهلَك مُحمَّصاً ومُملَّحاً، أوعلى شكل زبدة الفول السوداني، ويتم زراعته في مناخ رطبٍ ودافئ وفي تربة متوسِّطة الرُّطوبة ليكتمل نموُّه بالشَّكل السَّليم.


2. العلاقة بين الفول السوداني وفقدان الوزن





بالرَّغم من أنَّ الفول السوداني ليس من الأطعمة المنخفضة في عدد السُّعرات الحراريَّة، مع ذلك يمكن أن يكون تناوله مفيداً لإنقاص الوزن، حيث أفاد تقريرٌ تمَّ نشره في مجلة التغذيَّة، أن َّتناول الفول السوداني باعتدال، لا يشكِّل أيَّ تهديدٍ في زيادة الوزن، كما أفاد تقرير تم نشره عام 2010 في جريدة التغذيَّة الآسيويَّة، أنَّ حمية إنقاص الوزن التي تحتوي على المكسَّرات، غالباً ما تكون أكثر فاعليَّةً من الأنظمة الخاليَّة من تناول المكسَّرات.


3. بعض فوائد الفول السوداني  لإنقاص الوزن




رغم أنَّ الفول السوداني يُعدُّ من الأغذيَّة الغنيَّّة بالدُّهون والسعرات الحرارية، إلاَّ أنّه حسب ما وجدت الدِّراسات لا يؤدِّي إلى زيادة في الوزن، في حين أشارت دراسات أخرى إلى أنَّ الفول السوداني يساعد على إنقاص الوزن، ويعود ذلك إلى عدَّة أسباب، منها ما يأتي : 




  • يحافظ الفول السوداني على مستويات السكََّر في الدَّم، ويعود ذلك إلى انخفاض المؤشِّر الجلايسيمي الخاص بالفول السوداني، وقلَّة محتواه من الكربوهيدرات، الأمر الذي يحافظ على مستويات الطَّاقة في الجسم، ويقلِّل الرَّغبة الشَّديدة في تناول الطعام، ممَّا يجعله خياراً مناسباً لمرضى السكَّري.
  • يساعد تناول الفول السوداني على الشُّعور بالإمتلاء، وذلك عند تناوله كوجبة خفيفة، ممَّا يؤدِّي بدوره إلى تقليل الطعام المُتناوَل أثناء اليوم.
  • يزيد تناول الفول السودتني من الطاقة المُستهلَكة، وذلك لاحتوائه على مستويات عاليَّة من الدَّهون الأحادية غير المشبعة، إضافةً إلى البروتين، كما ويساعد على تسريع عمليَّات الأيض في الجسم، حيث وجدت الدراسات أنَّ الأشخاص الذين تناولوا الفول السوداني وزبدة الفول السوداني لمدَّة 19 أسبوعاً، قد زادت الطاقة المُستهلَكة لديهم بنسبة 11% عن المعدَّل العام. 
  • يساعد الفول السوداني على تقليل احتماليَّة زيادة الوزن، لاحتوائه على كميَّات عاليَّة من الألياف غير القابلة للذَّوبان. 
  • يمكن ألاَّ يتمَّ إمتصاص جزء من الفول السوداني، إذ أنَّ عدم مضغه بشكلٍ جيِّدٍ يساهم في تسلُّل العديد من جزيئاته عبر الجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤدِّي إلى خروجها من الجسم دون تعرُّضها للإمتصاص، وهو ما يجعل كميَّة السُّعرات الحراريَّة المستهلكة تقلّ.
  • يعمل الفول السوداني على حرق دهون الجسم الضارَّة، كما وأنَّ الفول السوداني يحتوى على الكثير من المعادن المفيدة للجسم، والتي تعمل على زيادة معدَّل الأيض في الجسم. 
  • تناول الفول السوداني بشكلٍ يوميٍّ وباستمرار، قد يؤدِّي إلى عدم الإصابة بالكثير من الأمراض، والتي تكمن أهمِّيتها في الوقاية من أمرض السُّمنة المفرطة.
  • تحتوى زبدة الفول السوداني على نسبة ضئيلة من السكَّر والصُّوديوم، لذلك تعمل على إنقاص الوزن بصورة طبيعيَّة دون حدوث ترهُّلات في الجسم، أو الشعور بالتَّعب والإرهاق أثناء فترة الريجيم.
  • يحارب الفول السوداني زيادة الوزن مرَّةً أخرى على المدى البعيد.
  • يساعد تناول الفول السوداني في حرق الدُّهون في المرحلة الأولى بدون الحاجة إلى تأديَّة التمارين الرياضيَّة.
  • يساعد الفول السوداني على ضخ البروتين لبناء العضلات بشكلٍ سليمٍ أثناء الريجيم.



تحذيرات هامَّة :




  • يُمنع الأشخاصُ المصابون بحساسيَّة الفول السوداني من استخدام زبدته، فقد تظهر عليهم عند استخدامها بعض الأعراض، مثل : الأكزيما، السُّعال، تورُّم اللِّسان، الدَّوخة وعسر الهضم. 
  • يمنع تناول الفول السوداني على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلى والمرارة. 
  • قد يؤثِّر تناول الفول السوداني على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في وظائف الغدَّة الدَّرقيَّة.





4. نصائح للإستفادة من الفول السوداني في النظام الغذائي




  • مراقبة الكميَّات المتناولة، فجميع أنواع الأطعمة من الممكن أن تكون سبباً في زيادة الوزن إذا ما تمَّ تناولها بكثرة، خاصَّةً تلك التي تحتوي على كربوهيدرات ودهون، لذلك راقب دائماً كميَّة الفول السوداني التي تتناولها، ولا تزيد عن الكميَّة المقرَّرة. 
  • مراقبة كميَّة الفول السوداني التي يتمَُ تناولها خلال اليوم، إذ يجب الإلتزام بتناول كميَّة معتدلة، وذلك بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية.
  • تجنُّب اختيار الفول السوداني المملَّح، إذ أنَّ الصُّوديوم الموجود فيه سيؤدِّي إلى ارتفاعٍ في ضغط الدَّم. 
  • إضافة الأطعمة الغنيَّة بالألياف إلى أطعمة أخرى منخفضة السعرات وغنية بالألياف أيضاً، يحقَِّق نتيجة أفضل، من حيث الشُّعور بالشَّبع، والحصول على عملية هضم أسهل. 
  • الجمع بين الفول السوداني والأطعمة الغنيَّة بالبروتين، إذ يحتوي الفول السوداني على نسبة جيِّدة من البروتين، هذا ويساعد تناول المزيد من البروتين على تعزيز الشُّعور بالشَّبع والإمتلاء.



ملحوظة هامَّة :



يعتبر الفول السوداني من المكسَّرات الغنيَّة بالسُّعرات الحرارية، لذلك يمنع الإفراط في تناوله حتى لا يؤدِّي إلى اكتساب الوزن، كما ويعتبر الفول السوداني غنياً بالصُّوديوم، خاصَّةً إذا ما تمَّ أكله مملَّحاً، لذلك فقد يسبِّب ارتفاع ضغط الدَّم وخطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك تجنَّب قدر الإمكان تناول الفول السوداني المُملَّح.

لمزيد من المعلومات عن الفول السوداني عامَّةَ يرجى الإطلاع على المقالات التالية :






مواضيع أخرى مختارة من نفس النَّوع







فوائد زبدة الفول السوداني وطريقة تحضيرها في المنزل


فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

القيمة الغذائيَّة التي تحتوي عليها زبدة الفول السوداني


6 أضرار تنتج عن الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني


فوائد زبدة الفول السوداني للشَّعر


15 فائدة تقدِّمها زبدة الفول السوداني للبشرة ... تعرَّف عليها



27 فائدة لزيت الفول السوداني ... تعرَّف عليها


11 فائدة ذهبيَّة يقدِّمها زيت الفول السوداني للبشرة


فوائد زيت الفول السوداني للشَّعر


5 أضرار غير مستحبَّة لزيت الفول السوداني
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة