U3F1ZWV6ZTM2OTQ3OTQ3NDY4NjAzX0ZyZWUyMzMwOTk2MDE4NDAyOA==

فوائد ذهبيَّة للَّوز المنقوع في الماء ستبهرك ... تعرَّف عليها

فوائد ذهبيَّة للَّوز المنقوع في الماء ستبهرك ... تعرَّف عليها


فوائد ذهبيَّة للَّوز المنقوع في الماء ستبهرك ... تعرَّف عليها

1. تعريف اللَّوز

2. فوائد اللَّوز المنقوع في الماء

3. طريقة نقع اللَّوز في الماء

1. تعريف اللَّوز


اللَّوز (الإسم العلمي : Prunus dulcis) أحدُ أنواع جنس الخوخ من الفصيلة الورديَّة، و يرجع أصله إلى بلاد الشَّام وتركيا، أمَّا في الوقت الحاضر فيُزرع في جميع أنحاء العالم، وتتميَّز شجرة اللَّوز بجمالها الدَّائم طوال العام، إذ تتوشَّح باللَّون الأبيض والقرنفلي في الشِّتاء، وتكون خضراء في الرَّبيع، ثمَّ تصبح متعدِّدة الألوان في الصَّيف حيث تبدأ الأوراق في الإصفرار والسُّقوط، وفي نهاية الخريف لا يتبقَّى منها سوى الأغصان، والتي تكتسي باللَّون الأسود.

يمكن أن يمتلك اللَّوز طُعماً حلواً أو مرّاً، وذلك إعتماداً على نوع شجرة اللَّوز، ويتمُّ الحصول على اللَّوز الحلو من نوع من شجر اللَّوز يدعى Prunus amygdalus var. dulcis، ولا يحتوي هذا النَّوع على مواد كيميائيَّة سامَّة، بينما اللَّوز المرُّ من نوع من الأشجار الذي يدعى بـ  Prunus amygdalus var. amara ويحتوي هذا النوع على مواد كيميائيَّة سامَّة.

يُعرف اللَّوز بامتلاكه قِشرةً خارجيَّةً قاسيَّةً خضراء اللَّون، وتُجفَّف ثمار اللَّوز بإزالة القشرة الخارجيَّة والقشرة الداخليَّة بعد الحصاد، وهو متوفِّرٌ بعدَّة أشكالٍ منها : اللَّوز الكامل، شرائح اللَّوز، اللَّوز المقطَّع، دقيق اللَّوز، حليب اللَّوز وزيت اللَّوز، بالإضافة إلى المكرونة المصنوعة منه.


2. فوائد اللَّوز المنقوع في الماء






إنَّ اللَّوزَ المنقوعَ مجردُ لوزٍ تمَّ نقعه في الماء، وذلك عوضاً عن تناوله بشكله الصلب، ويمكن من خلال نقع اللَّوز في الماء، تقليل عدد العفص، الأحماض والدُّهون الموجودة في قشوره، والتي يمكن أن تمنع إمتصاص المغذيَّات من قبل الجسم، كما وتُساعد عمليَّة نقع اللَّوز في الماء على جعل العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه أكثر قابليَّةً للإمتصاص، وبالتَّالي يستطيع الجسم الإستفادة من فوائده بشكلٍ كامل.

فيما يلي سنتطرَّق للكلام عن فوائد اللَّوز المنقوع، والتي تتجلَّى في :





  • فوائد اللَّوز المنقوع للأم وجنينها



يسهِّل نقع اللَّوز في الماء من إمتصاص المواد الغذائيَّة من طرف جسم المرأة الحامل، هذا وتقوم الأم كذلك بمدِّ جنينها بمعظم هاته المغذيات، كما ويحتوي اللَّوز المنقوع كميَّة أكبر من حمض الفوليك أو ما يسمَّى بفيتامين ب9 مقارنةً باللَّوز الخامِّ، ويعتبر هذا الفيتامين أساسيّاً وضروريّاً لصحَّة الأم وجنينها ، إذ يعمل على منعِ عيوب الأنبوب العصبي للجنين، كما ويدخل أيضاً في عمليَّة نموِّ وتطوُّر الدِّماغ والحبل الشَّوكي لديه، ممَّا يمنع حدوث العيوب الخلقية لدى الجنين.

هذا ويساعد عنصر المنغنيز الموجود في اللَّوز المنقوع، على نموِّ الأنسجة والعظام لدى الجنين.

بالإضافة إلى أنَّ اللَّوز المنقوع يمنح المرأة الفيتامينات والمعادن اللاَّزمة للجسم أثناء فترة الحمل.













  • فوائد اللَّوز المنقوع في تقويَّة جهاز المناعة






يعدُّ محتوى اللَّوز المنقوع الجيِّد من الألياف الغذائيَّة، مهمّاً وضروريّاً لصحَّة البكتيريا النَّافعة ولتغذيَّتها، وتلعب هذه البكتيريا دوراً كبيراً في تعزيز صحَّة جهاز المناعة ومنع إصابة الجسم بالكثير من الأمراض.









  • فوائد اللَّوز المنقوع لصحَّة الدِّماغ







يعتبر اللَّوز المنقوع غنيّاً بالأحماض الدُّهنيَّة الأوميغا 3، والتي يتجلَّى دورها في تنشيط الدِّماغ، تحسين وظائف الجهاز العصبي وتحسين معدَّل الذَّكاء عند الأطفال.






  • فوائد اللَّوز المنقوع لصحَّة القلب




يقلِّل اللَّوز المنقوع من خطر الإصابة بأمراض القلب، الشرايين والأوعيَّة الدَّمويَّة، وذلك راجع لاحتوائه على الأحماض الأمينية غير المشبعة، والتي تعدُّ مهمَّةً ومفيدة لصحَّة القلب والشرايين.




  • فوائد اللَّوز المنقوع لصحَّة العظام



يحتوي اللَّوز المنقوع على عدَّة معادن مثل : النحاس، الكالسيوم، المنغنيز والمغنيسيوم، والتي تساعد على تقويَّة العظام بشكلٍ كبير ومنع خسارة الكتلة العظميَّة، وبالتالي حماية الجسم من مرض هشاشة العظام.




  • فوائد اللَّوز المنقوع في إنقاص الوزن



يحتوي اللَّوز المنقوع على نسبةٍ أكبر من البروتينٍ مقارنةً مع اللَّوز الخام، كما أنَّه يحتوي على الكثير من الألياف الغذائيَّة، والتي تُساعد في عمليَّة الهضم وتمنع الشُّعور بالجوع، وهو ما يُعتبر أمراً مثاليّاً بالنّسبة للَّذين يُحاولون خفض السُّعرات الحراريَّة المُتناوَلة وفقدان الوزن.






  • فوائد اللَّوز المنقوع قي تقليل نسبة الكوليسترول الضار


يعمل اللَّوز المنقوع على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدَّم، حيث يقلِّل من البروتين ذو الكثافة المنخفضة ويزيد من نسبة البروتين ذو الكثافة المرتفعة، وذلك راجعٌ لاحتوائه على نسب جيِّدة من فيتامين هـ.






  • فوائد اللَّوز المنقوع في محاربة بعض أنواع الأمراض





يتضمَّن اللَّوز المنقوع مستوياتٍ عاليةً من الدُّهون الأحادية غير المشبعة المتعدِّدة، ويُمكن أن تُساعد في تحقيق توازن الكوليستيرول ومنع النوبات القلبيَّة، السَّكتات الدِّماغيَّة، تصلُّب الشرايين وغيرها.




  • فوائد اللَّوز المنقوع في ضبط معدَّل ضغط الدَّم





يُساعد تناول اللَّوز المنقوع في الحفاظ على ضغط الدَّم في مستوياتٍ سليمة في الجسم، كما ويمنع إرتفاعه إلى مستوياتٍ تُنذر بالقلق، بالإضافة إلى قدرته على خفض ضغط الدَّم حال إرتفاعه، وكلُّ هذا راجع لاحتواء اللَّوز المنقوع على كميَّة لابأس بها من معدن البوتاسيوم، والذي يعدُّ ضروريّاً في ضبط معدَّل ضغط الدَّم في الجسم.




  • فوائد اللَّوز المنقوع للبشرة




- في حالة جفاف البشرة يمكن فرم اللَّوز المنقوع ووضعه على البشرة كمرطِّب، كما ويمكن أيضاً وضعه مع الكريمات وإستخدامه يوميّاً، وهو الأمر الذي من الممكن أن يؤدِّي إلى نتائج طيِّبة ومحمودة.


- يساعد تناول اللَّوز المنقوع على توحيد لون البشرة والتَّخلُّص من الخلايا الميِّتة الموجودة على الجلد وتكوين خلايا جديدة.


- يساهم اللَّوز المنقوع بشكل كبيرٍ في التَّخلُّص من علامات الشَّيخوخة وأعراضها، وهذا راجعٌ لاحتوائه على فيتامين هـ والكثير من مضادات الأكسدة، والتي يُحدَّدُ دورها في القضاء على الجذور الحرَّة التي تضرُّ الجسم عامَّةً والبشرة خاصَّةً.


- يمكن فرم اللَّوز المنقوع وإضافته إلى اللَّيمون والعسل، زمن ثمَّ عجن الخليط ووضعه على البشرة، الأمر الذي يساعد في تجديد الخلايا، كما ويستخدم الخليط أيضاً كمقشِّر طبيعي للبشرة.



- يستخدم اللَّوز المنقوع لعلاج إلتهابات الجلد ومنع أعراض الحساسيَّة مثل : الحكَّة، التَّهيُّج والتَّورُّم.




  • فوائد اللَّوز المنقوع للشَّعر




- إستخدام خلطة اللَّوز المنقوع المفروم مع القليل من زيت الزَّيتون يمنح الشَّعر نعومةً وصحَّةً فهو يعتبر بلسماً طبيعيّاً.


- يقلِّل اللَّوز المنقوع من تساقط الشَّعر، ممَّا يعزِّز من نموِّ الشَّعر وإصلاح التَّالف منه.



- يعطي اللَّوز المنقوع بريقاً للشَّعر، وذلك إذا ما تمَّ وضعه على فروة الشَّعر.



3. طريقة نقع اللَّوز في الماء


 نقدِّم لكم الطَّريقة الصحيحة للحصول على اللَّوز المنقوع في الماء، والتي نختصرها في النقط التَّالية :


  • قم بوضع كوبين من اللَّوز غير المقشَّر في وعاء، ثم أضف له كميَّةً من الماء الدَّافئ.
  • بعد مرور 12 ساعة، قم بتصفيَّة اللَّوز من الماء، ثم أضف بعض الملح إلى اللَّوز، وصبَّ عليها كميَّةً جديدة من الماء الدَّافئ.
  • أترك اللَّوز في الماء الدَّافئ لمدة 12 ساعة إضافيَّة.
  • قم بتصفيَّة اللَّوز من الماء، والذي أصبح الآن سهل التَّقشير.

ملحوظات هامَّة :


  • تستطيع الإكتفاء بنقع اللَّوز في الماء لمدة 12 ساعة فقط وعدم نقعه مدة 12 ساعة إضافية كما ذكر أعلاه، الخيار يرجع لك في المقام الأوَّل.
  • تستطيع الإستفادة من الكميَّة المنقوعة من اللَّوز مدَّة أسبوعٍ كاملٍ دون أن تتلف.
  • تستطيع تجنُّب إضافة الملح للَّوز المنقوع إن كنت لا ترغب في ذلك، أو لسبب مَرَضي.


إن كنت تبحث عن المزيد من المعلومات حول اللَّوز، فما علينا إلاَّ أن ننصحك بقراءة المقالات التَّالية :

43 فائدة عجيبة للَّوز ... ستجعلك تتناوله باستمرار

الفوائد التي يقدِّمها اللَّوز للبشرة ... وطريقة تحضير الوصفات

فوائد اللَّوز للبشرة

فوائد اللَّوز المذهلة للحامل وجنينها

اللَّوز والرجيم ... كيف يساعد اللَّوز في إنقاص الوزن ؟


اللَّوز غذاءٌ أساسيٌّ لحياةٍ جنسيَّةٍ أفضل



فوائد اللَّوز وزيته للشَّعر

حساسيَّة اللَّوز : أعراضها، عوامل خطر الإصابة بها، أسبابها وسبل الوقاية منها

القيمة الغذائيَّة التي يحتوي عليها اللَّوز





للمزيد حول زيت اللَّوز تابع المقالات التَّالية :






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة