U3F1ZWV6ZTM2OTQ3OTQ3NDY4NjAzX0ZyZWUyMzMwOTk2MDE4NDAyOA==

حساسيَّة الكاجو : الأعراض، الأسباب و الوقاية

حساسيَّة الكاجو : الأعراض، الأسباب و الوقاية

حساسيَّة الكاجو : الأعراض، الأسباب و الوقاية

1. حساسيَّة الكاجو

2. أعراض حساسيَّة الكاجو

3. أسباب حساسيَّة الكاجو

4. تشخيص حساسيَّة الكاجو

5. علاج حساسيَّة الكاجو

6. الأطعمة والمنتجات التي تحتوي على الكاجو

1. حساسيَّة الكاجو


تنتمي شجرة الكاجو أو الكاشو للمكسَّرات، والتي تضم أيضاً الفستق، اللَّوز، الجوز،البندق والمانجو،  تعتبر حساسية الكاجو من أكثر أنواع حساسيَّة الأطعمة إنتشاراً في العالم، والتي تصيب الكبار والصغار على حدِّ السَّواء، حتى لو تناول المرء كميةً صغيرةً من الكاجو، ويمكن للكاجو أن يتسبَّب بردِّ فعلٍ خطيرٍ من طرف الجهاز المناعي للجسم،إذ أنَّ حساسية الكاجو حساسيةٌ تجاه البروتينات الموجودة بالكاجو، حيث يقوم جهاز المناعة بإنتاج مواد كيميائيَّة، منها الأجسام المضادَّة ومادة الهيستامين، وذلك بغرض محاربة البروتينات السالف ذكرها، إذ تعتبرها المناعة جسماً غريباً مضراً بالجسم، والجدير بالذِّكر أنَّ معظم الأشخاص الذين يعانون من حساسيَّة الكاجو يعانون أيضاً من حساسيَّة بعض أنواع المكسَّرات الأخرى. 

2. أعراض حساسيَّة الكاجو


عند تناول الكاجو من قبل الأشخاص اللَّذين يعانون من الحساسيَّة تجاهه تبدأ عملية ردِّ الفعل من قبل جهاز المناعة، وذلك من خلال ظهور أعراضٍ على الشخص، وفي بعض الحالات قد تتطوِّر وتبدأ بالظهور خلال دقائق قليلة وعادةً ما تكون شديدة، وفي بعض الحالات قد تأخذ من نصف ساعةٍ إلى عدة ساعات قبل الظهور، ومن الأعراض التي قد يعاني منها المصاب بحساسيَّة الكاجو، والتي تتراوح في شدَّتها ما بين العادية و الخطيرة، نذكر ما يلي : 


  • أعراض الجهاز الهضمي 



إنَّ تناول الكاجو من قبل الأشخاص اللَّذين يعانون من حساسيَّة تجاهه، قد يصيبهم بردَّة فعلٍ مباشرة بعد تناوله، وتتمثَّل الأعراض بانقباض المعدة و القيء، كما يمكن أن تتفاقم للإسهال و الغثيان، وفي أسوأ حالاتها يمكن أن يحدث انتفاخ في اللِّسان و الحلق حيث يصعب على المرء بلع الطَّعام، و كما يمكن أن يحدث انسداد في مجرى التنفُّس. 

  • الشرى والإنتفاخ 


إنَّ الشرى و الإنتفاخ يعتبر من أخفِّ الأعراض التي قد يتعرَّض لها المرء عند تناول الكاجو، حيث يشعر المرء بالحكَّة بالقرب من الفم في غضون دقائق من تناول الكاجو أو حتى لمسه، و تظهر بقع حمراء منتفخة و مثيرة للحكَّة بأحجام مختلفة و بشكل عشوائي على البشرة في مختلف أنحاء الجسم، و كما يمكن أن يظهر انتفاخ أسفل البشرة، والجدير بالذكر بأنَّ هذه الأعراض تختفي بعد يوم أو يومين كحد أقصى. 




  • الجهاز التنفسي 


قد يعاني المرء بعد تناول الكاشو من أعراض الربو و حمى القشّ، و كما أنَّ هناك العديد من الأعراض الأخرى، والتي قد تصيب الجهاز التنفسي، وتتمثَّل في حرقة العين و سيلان الأنف الحاد، و الشعور بالحكَّة داخل الفم و الأنف، و السعال و الصفير أثناء التنفُّس مع صعوبة في التنفُّس من الأعراض الشائعة التي تصيب المرء بعد تناوله للكاجو، و من الأعراض المرتبط بالربو هي ضيق و ألم في الصدر.


  • فرط الحساسية 


في بعض الحالات قد يتعرَّض المرء لنوبات حساسيَّة شديدة و خطير نتيجة تناول الكاجو، و من أعراض فرط الحساسيَّة : 

  • السعال وصفير وألم وحكَّة أو ضيق في الصدر.
  • الإغماء، الدوار، الإرتباك، أو ضعف عام بالجسم.
  • قشعريرة، طفح جلدي، حكَّة، تورم، أو احمرار الجلد. 
  • ضيق أو صعوبة في التنفُّس وتسارع ضربات القلب. 
  • تورُّم أو حكَّة في الشفاه أو اللِّسان. 
  • شحوب ونبض ضعيف. 
  • القيء والإسهال والتشنُّجات. 
  • تورُّم أو حكَّة في الحلق، والتي تسبِّب ضيق في الحلق وصعوبة في البلع.


ملحوظة هامة :


كون فرط الحساسيَّة قادر على أن يشكِّل خطراً على حياة الإنسان، يتوجَّب البحث عن رعاية طبيَّة بأسرعِ وقتٍ ممكن في حال التعرُّض لهذه النوبة، كما و أنَّ في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي ملامسة الجلد مباشرة مع الكاجو إلى حدوث الحساسيَّة. 





3. أسباب حساسية الكاجو


تحدث حساسيَّة الكاجو عندما يهاجم الجهاز المناعي بشكلٍ خاطئ بروتينات الكاجو، والتي يعتبرها ضارَّةً للجسم وليس فيها أيُّ منفعة، وإنَّ التعرُّض المباشر وغير المباشر لمنتجات الكاجو يمكن أن يتسبَّب في إطلاق الجهاز المناعي للمركبات الكيميائيَّة السالف ذكرها، والتي تسبِّب ظهور أعراض حساسيَّة الكاجو، ويمكن أن يحدث التعرُّض للكاجو بعدة طرق، ألا وهي : 


  • التعرُّض عن طريق الخطأ : 


قد يحدث التعرُّض عن طريق ما يسمَّى بالتلوُّث التبادلي cross contamination، و الذي يعدُّ تبادلاً لمحتوى المكونات بين منتوجات تحتوي على الكاجو، وأخرى لا تحتوي عليه، إذ تقع المسؤُولية على المصانع، والتي تعدُّ مجبرةً على إضافة عبارة أنَّه قد يحتوي على مكونات الكاجو، ويجب على المستهلك أن يقوم دائماً بقراءة المكوِّنات والتحذيرات الموجودة على أيِّ منتج.
  • التعرُّض المباشر : 

من الأسباب الأكثر شيوعاً لحدوث حساسيَّة الكاجو، هو تناول الكاجو مباشرةً أو تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.



  • عن طريق الاستنشاق : 

وقد يحدث ردُ فعل تحسُّسي في حال استنشق الشخص الغبار الناتج عن الكاجو.


4. تشخيص حساسية الكاجو


ولتشخيص حساسيَّة الكاجو، هناك عدة اختبارات وفحوص يمكن القيام بها وهي : 


  • فحص الدَّم : 



يمكن لفحص الدَّم أن يقيس استجابة الجهاز المناعي لأطعمة معينة عن طريق فحص كميَّة الأجسام المضادَّة من نوع الحساسيَّة في مجرى الدَّم، والمعروفة بإسم الأجسام المضادَّة مناعي الجلوبيولين (E (igE.


  • الغذاء اليومي :


قد يطلب من المريض تدوين كافة الأطعمة التي يتناولها خلال اليوم الواحد، وذلك قصد تصغير دائرة الشَّك. 



  • إقصاء الكاجو من النظام الغذائي : 



إذا كان هناك شكٌّ أنَّ الكاجو هو الذي يسبِّب الحساسيَّة، فيتم إبعاد الكاجو ومنتجاته من النظام الغذائي للشَّخص المصاب بالحساسيَّة، لمعرفة ما إذا كان هو العامل المسبِّب.


  • اختبار الجلد : 


حيث يتِّم وضع كميَّة قليلة من الكاجو على الجلد ويتِّم حقنها للدَّاخل، فإذا كان الشَّخص يعاني من حساسيَّة الكاجو فسيظهر نتوء أو ندبة على سطح الجلد. 



5. علاج حساسيَّة الكاجو



لا يوجد علاج دوائي للحساسيَّة، لأنََّه كما وسبق و ذكرنا فالحساسيَّة لا تعدُّ مرضاً، بل اضطراباً في عمل جهاز المناعة، ولكن في حال تمَّ تشخيص حساسيَّة الكاجو لدى الشخص، فالوقاية هي العلاج الوحيد، إذ يجب الإبتعاد عن جميع الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكاجو بصفة نهائية.

لا ننكر وجود أدوية تعمل على خفض أعراض الحساسيَّة، وهي غالباً ما تستعمل في الحالات الحرجة، لكن يبقى لهذه الأدوية سلبيات أكثر من الإيجابيات، إذ أنَّها لا تشفي من الحساسيَّة نهائياً، بل فقط تعمل على تثبيط عمل الجهاز المناعي، وهذا في حدِّ ذاته يعتبر أكبر خطَرٍ على الجسم، إذ قد يعرِّضه لمجموعة من الأمراض، وكمثال على هذه الأدوية نجد الكورتيزون.


6. الأطعمة والمنتجات التي تحتوي على الكاجو



- في بعض الأحيان يضاف الكاجو إلى البيستو كبديل لجوز الصنوبر. 
- يوجد أيضاً في المعجنات وغيرها من العناصر الحلوة مثل الكعك والآيس كريم والشوكولاتة. 
- يحظى الكاجو بشعبية كبيرة في المطبخ الآسيوي، إذ غالباً ما تدمج الأطعمة التايلاندية والهندية والصينية الكاجو في المقبلات، إذا كنت في مطعم آسيوي فأخبر النادل أن لديك حساسيَّة من الكاجو.
- تشمل المنتجات الأخرى التي قد تحتوي على الكاجو : زبدة الجوز، زيوت الجوز، المستخلصات الطبيعيَّة وبعض المشروبات الكحولية.
- كما وتم أيضاً العثور على منتجات الكاجو والكاجو أيضاً في المنتجات غير الصالحة للأكل، بما في ذلك الماكياج والشامبو والمستحضرات الأخرى. 

ملحوظة هامَّة :

اقرأ دائماً ملصقات الأغذية أو المنتجات الأخرى،  حتى وإن كنت تستعملها باستمرار، إذ قد يقوم المصنِّعون بتغيير المكونات بشكلٍ مفاجئ.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة